سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن السحر وحكم تعلمه ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن السحر وحكم تعلمه ؟
(250) سئل فضيلة الشيخ : عن السحر وحكم تعلمه ؟
فأجاب بقوله : السحر قال العلماء : هو في اللغة "عبارة عن كل ما لطف وخفي سببه" بحيث يكون له تأثير خفي لا يطلع عليه الناس ، وهو بهذا المعنى يشمل التنجيم ، والكهانة ، بل إنه يشمل التأثير بالبيان والفصاحة كما قال عليه الصلاة والسلام : "إن من البيان لسحراً " . فكل شيء له أثر بطريق خفي فهو من السحر.
وأما في الاصطلاح فعرفه بعضهم بأنه : "عزائم ورقى وعقد تؤثر في القلوب والعقول والأبدان فتسلب العقل ، وتوجد الحب والبغض وتفرق بين المرء وزوجه وتمرض البدن وتسلب تفكيره " .
وتعلم السحر محرم ، بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشراك بالشياطين قال الله - تبارك وتعالى -: ]واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقول :ا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق[ (1) فتعلم هذا النوع من السحر وهو الذي يكون بواسطة الإشراك بالشياطين كفر ، واستعماله أيضاً كفر وظلم وعدوان على الخلق ، ولهذا يقتل الساحر إما ردة وإما حداً فإن كان سحره على وجه يكفر به فإنه يقتل ردة وكفراً ، وإن كان سحره لا يصل إلى درجة الكفر فإنه يقتل حداً دفعاً لشره وأذاه عن المسلمين.
فأجاب بقوله : السحر قال العلماء : هو في اللغة "عبارة عن كل ما لطف وخفي سببه" بحيث يكون له تأثير خفي لا يطلع عليه الناس ، وهو بهذا المعنى يشمل التنجيم ، والكهانة ، بل إنه يشمل التأثير بالبيان والفصاحة كما قال عليه الصلاة والسلام : "إن من البيان لسحراً " . فكل شيء له أثر بطريق خفي فهو من السحر.
وأما في الاصطلاح فعرفه بعضهم بأنه : "عزائم ورقى وعقد تؤثر في القلوب والعقول والأبدان فتسلب العقل ، وتوجد الحب والبغض وتفرق بين المرء وزوجه وتمرض البدن وتسلب تفكيره " .
وتعلم السحر محرم ، بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشراك بالشياطين قال الله - تبارك وتعالى -: ]واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقول :ا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق[ (1) فتعلم هذا النوع من السحر وهو الذي يكون بواسطة الإشراك بالشياطين كفر ، واستعماله أيضاً كفر وظلم وعدوان على الخلق ، ولهذا يقتل الساحر إما ردة وإما حداً فإن كان سحره على وجه يكفر به فإنه يقتل ردة وكفراً ، وإن كان سحره لا يصل إلى درجة الكفر فإنه يقتل حداً دفعاً لشره وأذاه عن المسلمين.
الاطيوش- عدد المساهمات : 215
نقاط : 29197
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
منور ياطير
منور ياطير الطيور
اصبح الناس يخافون السحر ولا يعرفون ان قراءة اية الكرسي كل يوم تقي الانسان من شر السحر
اصبح الناس يخافون السحر ولا يعرفون ان قراءة اية الكرسي كل يوم تقي الانسان من شر السحر
مواضيع مماثلة
» فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في حكم التلفاز
» سؤال للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (هل الكفار مكتوب عملهم في الأزل)
» سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز-رحمه الله
» " كيف يعاقب الله على المعاصي وقد قدرها على الإنسان"؟للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
» كيف يصلي المريض - كتبه محمد الصالح العثيمين
» سؤال للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (هل الكفار مكتوب عملهم في الأزل)
» سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز-رحمه الله
» " كيف يعاقب الله على المعاصي وقد قدرها على الإنسان"؟للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
» كيف يصلي المريض - كتبه محمد الصالح العثيمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى