اكيد اتقولوا شن قصتها مع البدع؟
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اكيد اتقولوا شن قصتها مع البدع؟
لان كل بدعة فهي ضلالة وكل ضلالة هي في النار نسأل الله ان يجيرنا منها
حبيت انوضحلكم بعض البدع اللي تحدث قبل دخول رمضان
واللي هيا
1-الاعتماد على حساب الفلكيين في تقاويمهم في بدء الصيام.
--قال شيخ الإسلام: "فإنا نعلم بالاضطرار من دين الإسلام أن العمل في رؤية هلال الصوم أو الحج أو العدة أو الإيلاء
أو غير ذلك من الأحكام المعلقة بالهلال بخبر الحاسب أنه يرى أو لا يرى ؛ لا يجوز.
والنصوص المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كثيرة، وقد أجمع المسلمون عليه، ولا يُعرف فيه خلاف قديم أصلاً، ولا خلاف حديث؛
إلا أن بعض المتأخرين من المتفقهة بعد المائة الثالثة زعم أنه إذا غُمَّ الهلال جاز للحاسب أن يعمل في حق نفسه بالحساب، فإن كان الحساب دل على الرؤية صام وإلا فلا.
وهذا القول وإن كان مقيَّداً بالإغمام ومختصاً بالحاسب فهو شاذ، مسبوق بالإجماع على خلافه".
2 رفع الأيدي عند رؤية الهلال والدعاء:
قال الشيخ علي بن محفوظ: "... فمن بدع الصوم ما تفعله العامة من رفع الأيدي إلى الهلال عند رؤيته يستقبلونه بالدعاء قائلين:
هلَّ هلالك، جلَّ جلالك، شهرٌ مبارك)، ونحو ذلك مما لم يعرف عن الشرع".
وقال الشيخ بكر أبو زيد: "رفع اليدين عند رؤية الهلال، واستقباله للدعاء، وقول بعضهم:
هل هلالك شهر مبارك علينا وعليك يا رب) فهذا القول بدعة، ولفظ: (وعليك يا رب) جهل عظيم، وسوء أدب مع الله تعالى"
3-زياده الاناره في رمضان والإكثار من القناديل المذهَّبة والملوَّنة:
قال ابن الحاج: ".... وبعضهم يجعل الماء الذي في القناديل ملوناً، وبعضهم يضم إلى ذلك القناديل المذهبة أو الملونة أو هما معاً،
وهذا كله من باب السرف والخيلاء والبدعة وإضاعة المال ومحبة الظهور، والقيل والقال،
فكيفما زادت فضيلة الليالي والأيام قابلوها بضدها، أسأل الله تعالى العافية بمنّه"
ولعل وجه التبديع فيها تخصيصها في رمضان دون سائر الشهور، ولربما احتيج إلى زيادة في الإنارة،
لكثرة توافد الناس، فإن كانت زيادة الإنارة لأجل ذلك، فلا حرج بشرط الاعتدال فيها.
4-تخصيص قراءة آيات الصيام في صلاة العشاء لأول ليلة من رمضان
قراءة سورة القلم عشاء أول ليلةٍ من رمضان:
نُقِلَ عن الإمام أحمد استحباب قراءة سورة القلم في صلاة العشاء من أول ليلة من رمضان.
قال الإمام ابن مفلح: "واستحب أحمد أن يبتدئ التراويح بسورة القلم [اقرأ] لأنها أول ما نزل، وآخر ما نزل"(ووافقه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية
وقد عقَّب على ذلك الشيخ بكر أبو زيد بقوله: "ولم أر لهذا الاستحباب دليلاً فليحرر"
حبيت انوضحلكم بعض البدع اللي تحدث قبل دخول رمضان
واللي هيا
1-الاعتماد على حساب الفلكيين في تقاويمهم في بدء الصيام.
--قال شيخ الإسلام: "فإنا نعلم بالاضطرار من دين الإسلام أن العمل في رؤية هلال الصوم أو الحج أو العدة أو الإيلاء
أو غير ذلك من الأحكام المعلقة بالهلال بخبر الحاسب أنه يرى أو لا يرى ؛ لا يجوز.
والنصوص المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كثيرة، وقد أجمع المسلمون عليه، ولا يُعرف فيه خلاف قديم أصلاً، ولا خلاف حديث؛
إلا أن بعض المتأخرين من المتفقهة بعد المائة الثالثة زعم أنه إذا غُمَّ الهلال جاز للحاسب أن يعمل في حق نفسه بالحساب، فإن كان الحساب دل على الرؤية صام وإلا فلا.
وهذا القول وإن كان مقيَّداً بالإغمام ومختصاً بالحاسب فهو شاذ، مسبوق بالإجماع على خلافه".
2 رفع الأيدي عند رؤية الهلال والدعاء:
قال الشيخ علي بن محفوظ: "... فمن بدع الصوم ما تفعله العامة من رفع الأيدي إلى الهلال عند رؤيته يستقبلونه بالدعاء قائلين:
هلَّ هلالك، جلَّ جلالك، شهرٌ مبارك)، ونحو ذلك مما لم يعرف عن الشرع".
وقال الشيخ بكر أبو زيد: "رفع اليدين عند رؤية الهلال، واستقباله للدعاء، وقول بعضهم:
هل هلالك شهر مبارك علينا وعليك يا رب) فهذا القول بدعة، ولفظ: (وعليك يا رب) جهل عظيم، وسوء أدب مع الله تعالى"
3-زياده الاناره في رمضان والإكثار من القناديل المذهَّبة والملوَّنة:
قال ابن الحاج: ".... وبعضهم يجعل الماء الذي في القناديل ملوناً، وبعضهم يضم إلى ذلك القناديل المذهبة أو الملونة أو هما معاً،
وهذا كله من باب السرف والخيلاء والبدعة وإضاعة المال ومحبة الظهور، والقيل والقال،
فكيفما زادت فضيلة الليالي والأيام قابلوها بضدها، أسأل الله تعالى العافية بمنّه"
ولعل وجه التبديع فيها تخصيصها في رمضان دون سائر الشهور، ولربما احتيج إلى زيادة في الإنارة،
لكثرة توافد الناس، فإن كانت زيادة الإنارة لأجل ذلك، فلا حرج بشرط الاعتدال فيها.
4-تخصيص قراءة آيات الصيام في صلاة العشاء لأول ليلة من رمضان
قراءة سورة القلم عشاء أول ليلةٍ من رمضان:
نُقِلَ عن الإمام أحمد استحباب قراءة سورة القلم في صلاة العشاء من أول ليلة من رمضان.
قال الإمام ابن مفلح: "واستحب أحمد أن يبتدئ التراويح بسورة القلم [اقرأ] لأنها أول ما نزل، وآخر ما نزل"(ووافقه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية
وقد عقَّب على ذلك الشيخ بكر أبو زيد بقوله: "ولم أر لهذا الاستحباب دليلاً فليحرر"
الأسطورة- عدد المساهمات : 1424
نقاط : 30125
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 43
رد: اكيد اتقولوا شن قصتها مع البدع؟
لا والله بالعكس بالعكس نستفيدو ان شاء الله منك
وربي يبارك فيك
وربي يبارك فيك
EZMERALDA- عدد المساهمات : 1624
نقاط : 30851
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
الموقع : في قلب من يحبني
رد: اكيد اتقولوا شن قصتها مع البدع؟
كل معلومه تفيد منوره اسطوره
mafia girl- عدد المساهمات : 5054
نقاط : 32805
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
العمر : 39
الموقع : هنا في التركينة
رد: اكيد اتقولوا شن قصتها مع البدع؟
بارك الله فيك يا عمري والله أول مرة نسمعهن ومش متخيلة ناس يديروا هكي بكل ..
تحياتي
زهرة الربيـع- عدد المساهمات : 4590
نقاط : 33396
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 43
الموقع :
رد: اكيد اتقولوا شن قصتها مع البدع؟
ياما تسمعي تابعي موضوع بدع في رمضان
الأسطورة- عدد المساهمات : 1424
نقاط : 30125
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 43
رد: اكيد اتقولوا شن قصتها مع البدع؟
الله يفتح عليك وشكراً عالتوضيح
السحابه- عدد المساهمات : 5977
نقاط : 35088
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى