من نفائس الشافعي رحمه الله
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من نفائس الشافعي رحمه الله
من نفائس الشافعي رحمه الله
في كتمان الأسرار
إذا المـــرء أفشـى سـره بلســــــانـه ولام عليــــهغـــــيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فصدر الذييستودع السر أضيـق
في الأصدقاء
لا خير في ود أمريء متلون إذا الريح مالت،مال حيثتميل
وما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهـــــــــم في النائباتقليل
العيب فينا
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبسوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لناهجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضاعيانا
شروط الصداقة
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا فدعه ولا تكثر عليهتأسفا
ففي الناس إبدال وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولوجفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل من صافيته لك قدصفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير في خل يجيءتكلفا
ولا خير في خل يخون خليله ويلقاه من بعد المودةبالجفا
وينكر عيشا قد تقادم عهده ويظهر سرا كان بالأمس فيخفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعدمنصفا
في الدهر
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر والعيش عيشان ذا صفو وذاكدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيفه وتستقر بأقصى قاعهالدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف إلا الشمسوالقمر
في حظوظ البشر
تموت الأسود في الغابات جوعا ولحم الضأن تأكلهالكلاب
وعبد قد ينام على حرير وذو الأنساب مفارشهالتراب
الرئيس الحقيقي
إن الفقيه هو الفقيه بفعله ليس الفقيه بنطقهومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومهورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ليس الغني بملكهوبماله
الهموم والتوكل على الله
سهرت أعين ونامت عيون في أمور تكون أو لاتكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملانك الهمومجنون
إن ربك كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد مايكون
الرزق
توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت أن الله لا شكرازقي
وما يك من رزق فليس يفوتني ولو كان في قاع البحارالعوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله ولو لم يكن مني اللسانبناطق
ففي أي شيء تذهب حسرة وقد قسم الرحمن رزق
في كتمان الأسرار
إذا المـــرء أفشـى سـره بلســــــانـه ولام عليــــهغـــــيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فصدر الذييستودع السر أضيـق
في الأصدقاء
لا خير في ود أمريء متلون إذا الريح مالت،مال حيثتميل
وما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهـــــــــم في النائباتقليل
العيب فينا
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبسوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لناهجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضاعيانا
شروط الصداقة
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا فدعه ولا تكثر عليهتأسفا
ففي الناس إبدال وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولوجفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل من صافيته لك قدصفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير في خل يجيءتكلفا
ولا خير في خل يخون خليله ويلقاه من بعد المودةبالجفا
وينكر عيشا قد تقادم عهده ويظهر سرا كان بالأمس فيخفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعدمنصفا
في الدهر
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر والعيش عيشان ذا صفو وذاكدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيفه وتستقر بأقصى قاعهالدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف إلا الشمسوالقمر
في حظوظ البشر
تموت الأسود في الغابات جوعا ولحم الضأن تأكلهالكلاب
وعبد قد ينام على حرير وذو الأنساب مفارشهالتراب
الرئيس الحقيقي
إن الفقيه هو الفقيه بفعله ليس الفقيه بنطقهومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومهورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ليس الغني بملكهوبماله
الهموم والتوكل على الله
سهرت أعين ونامت عيون في أمور تكون أو لاتكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملانك الهمومجنون
إن ربك كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد مايكون
الرزق
توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت أن الله لا شكرازقي
وما يك من رزق فليس يفوتني ولو كان في قاع البحارالعوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله ولو لم يكن مني اللسانبناطق
ففي أي شيء تذهب حسرة وقد قسم الرحمن رزق
EZMERALDA- عدد المساهمات : 1624
نقاط : 30851
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
الموقع : في قلب من يحبني
رد: من نفائس الشافعي رحمه الله
قال الشافعي في القناعة :
تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
قال الشافعي في حفظ اللسان :
احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران
ستة ينال بها الإنسان العلم :
أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان
وقال الشافعي في فضل السكــوت :
وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر
القناعــة .. راس الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك
لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :
يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد
وقال الشافعي متفاخراً :
ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي
كم هي الدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي :
يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا
وفي مخاطبــة السفيــه قال :
يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا
انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :
وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا
من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :
دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء
فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده .. وقال :
ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج
من مكارم الأخلاق .... قال :
لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات
فضل التوكل على الله :
سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون
العلوم الدينية وعلوم القرآن :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين
وقال مناجياً رب العالمين هذه الأبيات الجميلة :
قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس
إنهم عبـــاد الله .. قال الشافعي فيهم :
إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا
القنـــاعة والتوكل على الله في طلب الرزق :
إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد
الصمت والكلام :
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح
كيف تعاشر الناس وتعاملهم :
كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره
من هو الفقيه ؟
إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله
لا تنطق بالسوء :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن
من عرف الدهر :
أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى
كل هذا أفضل من مذلة السؤال :
لقلع ضرس وضرب حبس ..... ونزع نفس ورد أمس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدم إلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا بباب نحس
تقبلي هذه الإضافة مني...
السحابه- عدد المساهمات : 5977
نقاط : 35088
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء
الأميرة- عدد المساهمات : 1928
نقاط : 30856
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 43
الموقع : مملكه السلاوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا ازميرالدا على الكلام المفيد وبارك الله فيكي
وشكرا للسحابه على لمستها اللي اضافت للموضوع فائده واهميه وشكرا لكن .
ودمتن للمنتدى
وشكرا للسحابه على لمستها اللي اضافت للموضوع فائده واهميه وشكرا لكن .
ودمتن للمنتدى
المؤمنه- عدد المساهمات : 375
نقاط : 28673
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
الموقع : مجالس الذكر
مواضيع مماثلة
» " كيف يعاقب الله على المعاصي وقد قدرها على الإنسان"؟للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
» سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز-رحمه الله
» مجموعة فتاوي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى الدنيا والاخرة 3
» مجموعة فتاوي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى الدنيا والاخرة 4
» مجموعة فتاوي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى الدنيا والاخرة 5
» سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز-رحمه الله
» مجموعة فتاوي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى الدنيا والاخرة 3
» مجموعة فتاوي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى الدنيا والاخرة 4
» مجموعة فتاوي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى الدنيا والاخرة 5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى