sloma
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من وحي افكاري وكتاباتي ...

mafia girl
ahlawy
مجهول دائـــم
7 مشترك

من وحي افكاري وكتاباتي ... Empty من وحي افكاري وكتاباتي ...

مُساهمة  مجهول دائـــم الأربعاء مايو 13, 2009 10:59 pm

ب
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلام على سيدنا محمد اشرف الأولين والآخرين وعلى آله وصاحبه أجمعين

الاخوه والأخوات أعضاء منتدى سلومه

بعد التحية

لقد عرضت على بعض الأعضاء فى المنتدى على إنشاء باب بس مش باب حديد أو لوح أو الومنيوم كيف ماعلق البعض وفي من قال ان كلمة باب تفتح علينا باب اكبر لكن العكس وجدت أنا كلمة باب فتح علي أنا بيبان كثيرة المهم أنا مش زعلان الفكرة كلها من الموضوع أن كل واحد أحياننا يكون عنده موضوع وحاب أن يحكي فيه ويقول رأي أو حدث معين حدث له في أي موضوع ويريد ايعبر فيه عن رأيه أو حتى قصه هوا كاتبها أو شعر أو خاطره أو مشكلة حدثت له وحتى تكون الصورة أوضاح أنا عندي موضوع دائما في بالي وحب نحكي فيه وهو حقوق الأبناء على الآباء أسف اذا كان عندي اخطا أو طريقه تعبيري ليست صحيحة لان بصراحة درجتي في التعبير دائما ضعيفة يعني شي بالعامية وشي بالغه العربية يعني كوكتيل فتحملوني .

من حقوق الأبناء على الآباء

--------------------------------------------------------------------------------

كثيرا ما نتحدث عن بر الوالدين و حقوقهما التي أوجبها الله على الأبناء,لكن نادرا ما نتحدث عن حقوق الأبناء على الآباء, لذلك نريد أن نلقي الضوء عن البعض منها,منذ والدة المولود .

1 ) الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في الأذن اليسرى قراءة سورة الإخلاص في أذن المولود اليسرى وهذه الاغلبيه يقوم بها ولكن السؤال هل يقوم بها وهو مقتنع بها تمام ولا هو مجرد عاده ؟

2 ) حق التسمية من حق الأبناء على الآباء اختيار اسم يكون اسم جميل لان في رأي حيانا أنا الاسم قد يسبب حاله نفسيه للابن وعندما كنت في الجامعة كانت معنا فتاة على قدر من الجمال لكن الاسم مش شور شي بصراحة وكان الدكتور وقت اخذ الغياب عندما ينطق اسمها تجد الفتاة ترفع وتخفض يدها بسرعة رهيبة وبالعكس بالنسبة لفتاه اخرى لما يكون اسمها جميل فتجدها ترافع يدها ومعش أتنزلها فهذه حاجه بصراحة في بعض الآباء لا يفكرون فيها وعلى مدى تأثيرها على الابناء .

3) التربية الصالحة يعين التربية على الإسلام وتعليم القران وهذا بصراحة ألان غير موجود ألان الموجود هو تركيز الأب على تعليم ابنه اللغة الانجليزية وإدخال الطفل في مدرسه لايوجد فيها مادة الدين وحتى اللغة العربية وهذه وحده من المشاكل التي يقع فيها بعض الآباء ونجد إباء أيام زمان كانوا يدخلون أبناءهما منذ الصغر الى المساجد لحفظ القران الكريم وعشان هكي اغلبيه أو جميع الذين تعلموا في المساجد تجد اللغة العربية لديهم قويه ، يعني بصراحة ألان يهتم بالمظهر وينسأ الجوهر .

هذا بالنسبة للأب وكذلك الأم لها دور كبير في عملية الحقوق حق الطفل على أمه أن تقوم برعيه والاهتمام بها من حيث المظهر والتغذية السليمة وعلى فكره من ناحية التغذية لا يخفاء على احد أهمية حليب الأم بالنسبة للأبناء وكلنا عرفين أهمية الرضاعة ولكن للأسف تجد اليوم الأمهات كان قامت بإرضاع طفلها لمدى شهرين ثم تنقطع عن ارضاع الطفل بحجة بأنه لا يوجد حليب لديها وأنا في رأي أن الأم ليس لديها صبر وتبي تحافظ على جمالها ولا تريد إرهاق نفسه اهو شيشه يخذها الطفل على السريع وهذا موجود ألان خاصة في بنات توا زمان أيام جداتن كانت الأم ترضع في أعيالها و أعيال الجيران اخر وما عندهش أي مشكله والعيل تلقها عمره فوق السنه ومازال يرضع من أمه ورضاعه ليست لها فائدة جسميه فقط لكن لها فائدة روحيه من ناحية الشعور بالحنان و الاطمنان والأمان وهو في حضن أمه . وهذا كلها طبعا له تأثير على الطفل .

وانا أسف أن أطالت عليكم لكن بكل صراحه مما وجداته ألان من عقوق للوالدين وإهمالهما وعدم الاحترام الموجود بين الأبناء واللاب في رأي يرجع الى الأب نفسه وكيفية الطريقة التي كان يربي بها ابنائها .

وبختصار هناك الكثير والكثير يعني عمليه ضرب الطفل امام الناس وان يطعمه مما يأكل ويكون حلال وتوفير المكسن وان يزوجه ويعني الكثير من الاشياء وبصريح العباره وبالعاميه ميكنوش هدف الأب من انجاب الاطفال لمجرد انجاب طفل وخلاص يعني في رأي بصراحة اكثر مش الهدف اشباع رغبه وبعدين اللي يصير يصير

في يوم كانت فتح على محطة الديسكفري وكان البرنامج على حياة دكتور أليوميه والدكتور كان متزوج وزوجته حامل في الشهر الثاني فذهب هو وزوجته يبحثون على مدرسة لتعليم الطفل ووجدوا ألمدرسه فاذهبوا الى المدرسة واستفسروا على تكاليف المدرسة طول فترة تعليم الطفل الذي أمامه ممكن خمس سنوات حتى يدخل الى المدرسة واتصال الدكتور بالمحاسب ليقوم بحساب القيمة التى يقوم بخصمها من مراتبه حتى أيوفر المبلغ المطلوب للتعليم الطفل !!!! يعني شوف شعور الطفل وهو بدخل رحم أمه وعلى فكره كل الأبحاث اثبات ان الطفل وهو بداخل الرحم يشعر بكل اللي حواليه ولذلك تجد بعض الأمهات تغني له وهو في بطنها وفي أيضا من تتحدث معه تخيل طفل يحدث له هذا فيخرج للحياة وهو مبتسم وتكون ولدته سريع وبدون أي مشاكل ولكن تخيل طفل يسمع فى المشاكل من عراك الأب والام ومصاريف والام تقعد أتقول ان شن خلاني نحمل بس والأب عليك غلطه درتها مش وقته بكل والمشاكل اليومية اولا الطفل يقعد مايبيش يطلع للحياة وعشان هكي تجد الان جميع عمليات الإنجاب او نسبه كبيره منها تكون بعمليه قيصريه مش طبيعيه لان الطفل مش راغب في حياه كلها مشاكل ويقعد الدكتور أيحاول امعه وهو امعنز يضطر الدكتور يفتح بطن الام ويخرجه بالقوة ويطلع الطفل امفنص وقارن حواجبه وكان يلقى ايشلفط الدكتور كف .... طبعا هذا من وجهة نظاري . وكلام مازال أيطاول يعني في أمور كثيرة اخرى .

في النهايه لتعلم ايوه الاب المسلم والام المسلمة أن اهتمامك بتربية أبنائك هو فرض عين كفرض الصلاة المكتوبة، وأداء الزكاة المفروضة,وليس المقصود بالتربية: الدينية والأخلاقية فقط، أو التربية الوطنية فحسب، بل يضاف إلى ذلك: التربية العقلية والنفسية، فهي التربية الكاملة الشاملة

واعلم أيها الأب الرؤوف، أن مستقبل أبنائك مرهون بحسن إعدادك لهم, يقول تعالى: ( يوصيكم الله في أولادكم (

يوصيكم الله في أولادكم؛ إعداداً وتربية وتهيئة حتى يصبحوا في سن التكليف والبلوغ قادرين على تحمل المسؤولية.

ولنعلم أيها الأحبة في الله: أن للولد حقاً على الوالد قبل حق الوالد على الولد..! فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه، وتركه سدى، فقد أساء غاية الإساءة؛ وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء، وإهمالهم لهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسنته، فأضاعوهم صغاراً، فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آباءهم كباراً.

أيها الاباء المؤمنون: لنـتأمل فيما يريده منَّا القرآن، ولنعمل ما يطلبه منَّا الإسلام، بتنشئة الأجيال والأبناء تنشئة صالحة، إعدادهم لسن التكليف والبلوغ، تربية وعلماً وعملاً؛ فالخطاب يتوجه إلينا جميعاً، ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون (

ولعل كلنا نعرف القصة التي حدثت في عصر عمر بن الخطاب

جاء في قصة الرجل الذي جاء إلى عمربن الخطاب, يشكو عقوق ابنه فأمر عمر رضي الله عنه بالإبن فحضر الابن وسأله عمر عنذلك فقال الابن يا أمير المؤمنين قل لي قبل ذلك ما حق الابن على والده : قال له عمرأن يختار له الأم الصالحة وأن يحسن تسميته وأن يحسن تأديبه أو تعليمه . فأجاب الابن : ولكن أبي ما فعل شيء من ذلك فقد اختار له جاريه سوداء لا تعرف من الإسلام شيئاولقد سماني جعلا ( خنفساء ) وما علمني شيء لا في أمور ديني ولا دنيتي .... _ المهم _ عمر بن الخطاب رضي الله عنه في نهاية النقاش رد على ذلك الأب بعد أن بكى قائلاً: لقد عققت ابنك صغيرا فعقك كبيراً

وطبعا لا أنكر انا في اباء ضحوا في سبيل أبنائهم وقدموا لهم أشياء لا تقدر بثمن وخرج الابن عاصي ولكن في رأي انها تكون حاله نادرة وفي النهاية يكون الاباء أدواء الذي عليهم وباقي على الله .

وانا اسف ان كنت قد اطالت علكيم لكن الموضوع مهم جدا واعتذار اذا كان اسلوبي في التعبير مش هوا او عندي اخطا ولكن هذا الموضوع من وحي افكاري وكتاباتي فهمتوا عليا توا ؟؟؟؟

ياريت اللي عنده رد او موضوع اخر يحب يكتبه يكون في نفس المكان تحت من وحي افكاري وكتاباتي وتقبلوا تقديري وتحياتي مجههههههول

مجهول دائـــم
مجهول دائـــم

من وحي افكاري وكتاباتي ... Empty رد: من وحي افكاري وكتاباتي ...

مُساهمة  ahlawy الخميس مايو 14, 2009 1:23 am

بارك الله فيك اخي المجهول لطرح لهذا الموضوع المفيد وأنا من زمان ننتظر في طرح مواضيع قيمة وشيقة مثل هذا الموضوع كما كان في بداية افتتاح هذا المنتدى ..
من اهم حقوق الأبناء على أبائهم التربية السليمة والتنشيئة الصحيحة على اساس ديني قويم .. يعني عندنا في ليبيا يقوم الوالد بوضع ابنه في الخلوة ليحفظ القرأن وحسب الاحصائيات فأن من أكثر البلدان التي يوجد بها حفظة قرأن بالنسبة لعدد السكان هي ليبيا ولكن مانراه من أخلاقيات في الشارع والاسواق لاتعكس هذه النسب .. إذا المشكلة ليست في حفظ الفرأن ولكن في طريقة العمل به من قبل الوالدين لينعكس تأثيره بالأيجاب على الابناء .. فكثيراً مانرى الأب يدخن ويأمر أولاده بعدم التدخين .. وهذا العجب بعينه ..أو أن يقول لأبنه لاتكذب وعندما يأتيه ضيف يقول لأبنه Sadقولا مش قاعد) .. وقس على هذا الكثير من هذه الأخلاقيات السيئة والمنتشرة في مجتمعنا..فكيف سيكون مصير الابن الذي ترعرع في هذا البيت ؟؟؟؟؟؟ كذلك عندما نرى من الاباء من يسي معامله أبويه .. فكيف سوف يكون سلوك الابناء تجاههم في المستقبل ..؟؟ إذاً مايزرعه الأب سوف يحصده بعد حين .. ولكن هناك مشكلة الأن تواجه الأباء وهي ضعف المردود المادي واللتي يضطر معها الأباء إلى ترك أبنائهم طوال اليوم وذلك من أجل لقمة العيش التي أصبحت صعبة بجميع المقاييس وهذا له تأثير سلبي على تربية الأبناء التربية السليمة .. ومن هنا يأتي دور الأم في مراقبة أولادها وترشيدهم إلى السلوك الصحيح ..
وأخيرا أخي المجهول مشكور مرة أخرى وياريت الجميع يشارك في هذا الموضوع ... وبالعكس لم تطل علينا فالموضوع شيق ويحتاج إلى تفعيل من قبل الأعضاء ... تحياتي ..
ahlawy
ahlawy

مُساهمة  mafia girl الخميس مايو 14, 2009 5:15 pm

مشكوووووووور مجهول لفتح باب نقاش حر ومن باب الافكار الشخصيه والكاتبه الشخصيه ..
ومنورين للنقاشكم الجاد والمهم ... وكل كلامك صح الصح وكفيتو ووفيتو .. وياريت الكل يجى يحط وجهه نظره للموضوع ..
انا الحق منعرفش نكتب زيكم في نقاشات هكى بس متابعتكم ومتابعه ردودكم لان موضوع بكل مهم ويفيد في اجيالنا وفي تفكيرنا للتعامل مع اولادنا في المستقبل ..
.. مشكورين ..
study study study study
mafia girl
mafia girl

مُساهمة  السحابه الثلاثاء مايو 19, 2009 1:34 am

إن الأبناء هم حديث اليوم وحديث كل يوم، بهم تقر عيون الآباء والأمهات، وبهم يزدان الكون والحياة روعه وجمال، وقد علمنا القرآن الكريم في الدعاء أن نقول: [ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً] سورة الفرقان آية 74.
إن هؤلاء الأبناء أمانة ومسؤولية في أعناق الآباء والأمهات..فالطفل نبتة صغيرة تنمو وتترعرع، فتصير شجرة نافعة؛ مثمرة يستفيد منها الجميع أو وارفة الظلال، أو قد تصير ضارة غير نافعة؛ شجرة شائكة أو سامَّة والعياذ بالله.
ويجب علينا أن نعتني بأبنائنا منذ البداية، مع حسن التوكل على الله تعالى والاستعانة به في صلاحهم.
أنّ كل أب يتمنى لابنه النجاح في دراسته، فهو دائماً يدعو الله بتوفيقه وتسديده وتثبيته، يَعِده ويُمنّيه إن نجح في دراسته، ويتوعّده ويهدده إن رسب في دراسته، ولكن أي نجاح تريده لابنك؟!!، وأي استمرار وبناء تبغيه من ولدك؟!!.
المسألة ليست مسألة نجاح أو رسوب في الدراسة فحسب، بقدر ما هي مسألة نجاح أو رسوب في الحياة.
فالحياة هي المدرسه الحقيقية للإنسان
كلنا يردد بأن الإسلام دين العلم، وقد حثنا كتاب الله علي العلم والتعلم ولكن للأسف أتضح مع الوقت بأننا قمه في الجهل والتخلف.
فهل العيب في المصدر أم في المتلقي؟
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمانِ بغير ذنب ولو نطق الزمان بنا هجانا
هذا، وإن بداية أي إصلاح تبدأ من إصلاح التعليم وحسن التربية. (بس للأسف هذا عليه السلام من زمان والسبب ايضاً مجهول)؟؟
وهنا أقصد التربيه بأنواعها دينيه وأخلاقيه ونفسية..
فواجب الأب تعليم أبنائه فروض دينه وتوعيتهم من هذا الجانب..وكذلك واجبه نحو مجتمعه ووطنه وتنميه احساس الوطنيه لديهم الذي اصبح نادر الوجود فتجدهم يردون جمل غريبه مثلا(نحن شن حصلنا من هالبلاد وماشفنا شئ.....)
ومن واجبات الاباء توفير الحياة الطيبة لأبنائهم ولكن هذا لايبرر لهم الغياب الزائد عن حده عنه وغفلته عن ابنائه...
ودور الأب لا ينتهي حتي وان كبر ابنه وتزوج ليصبح الأب مسؤول عنه وعن ابنائه أيضاً ... لأن رساله الب لاتنتهي طول حياته... ولو سردناه للأقفل الموضوع من طول صفحاته...
ولو جئنا لدور الأم سنجد بأنه أعظم دور توديه المرأة في حياتها فهي من تعبت وسهرت وعانت حتي اتي هذا الإنسان الي الحياة..
فتقصيرها غير مسموح بيه لأنها أهم وأقرب شخص لنا فمنها نتعلم كل شئ وهي من تزرع كل القيم وتغذي كل الأحاسيس ...
فمنها تعلمنا الحب والحناء العطاء والوفء ..الطيبة والأمان ......الكثير الكثير الذي ليس من السهل حصره...
وبصراحه موضوع مهم والحديث عنه يطول ولكني أكتفي بهذه السطور وأعلم بأني أطلت الحديث ولكن أعذروني لروعه وأهميه الموضوع...
أختمه بشكر المجهول علي هذا الطرح المفيد والقيم ومن تقدم الي تقدم...
السحابه
السحابه

مُساهمة  الأميرة الثلاثاء مايو 19, 2009 4:53 pm

شكر على هذا الطرح المفيد والقيم وجزاك الله كل خيرعلى الموضوع المفيد وماعندي مانقول لان الردود كفت ووفت وبارك الله فيك

من وحي افكاري وكتاباتي ... Yzz40467
الأميرة
الأميرة

مُساهمة  EZMERALDA الأحد أبريل 11, 2010 1:56 pm

كثيرا ما نتحدث عن بر الوالدين و حقوقهما التي أوجبها الله على الأبناء,لكن نادرا ما نتحدث عن حقوق الأبناء على الآباء, لذلك نريد أن نلقي الضوء عن البعض منها,منذ والدة المولود .

1) بالنسبه للأذان كانت عادة لكن الحمد لله انحس ان قعد وعي ديني اكثر ومااعتقدش ان في وحدين يديرو فيها في وقتنا توا والاباء وهم عارفين ليش

2) موضوع التسميه والله عندك حق صح كلامك مزبوط وهذي انا معاك فيها لان الاباء للأسف تفكيرهم ان هو سمى بوالدة او والدته وكأن الشي هذا مقدس ياريت يديروا اعتبار للأبناء لما بيكبروا ونعرف والله وحدة غيرت اسمها وهي في الجامعة من اسم غريب قديم لاجاء اسم ديني ولا جا اسم عادي حتى بس لانها تعقدت منه الاسم وكان علي اسم جدتها
لو كان من اسماء الانبياء و الصحابه وامهات المسلمين بصراحة ياريت بالعكس انحس فيهن مازالن من اجمل الاسماء

3) تعليم اللغه الانجليزيه هو اصبح ضروري في وقتنا توا لكن اللي قعد يصير ان المزاباه هي المضمون مش اللغة في حد ذاتها
نحن بلد الحمد لله المليون وتهيالي المليون ونصف حافظ لكتاب الله يعني المفروض اللغه العربيه عندنا قويه واجد لكن اللي يخطأوه فيه الاباء واجد انهم في فتره الصيف اللي يبي يتخلص من ((هرجه )) اولادة يدزهم للجامع ويكأن الجامع مكان يقضي فيه وقت الفراغ لذلك النوعيه هذي متستمرش في اغلب الاحيان لكن انا من رأيي ان المفروض تقعد واجب للأباء والامهات انهم يربو ابنهم من هو صغير للذهاب للجامع ولحفظ القران حتى تكبر معاه حب للمكان

[]ذكرت في موضوعك ان]((((( في يوم كانت فتح على محطة الديسكفري وكان البرنامج على حياة دكتور أليوميه والدكتور كان متزوج وزوجته حامل في الشهر الثاني فذهب هو وزوجته يبحثون على مدرسة لتعليم الطفل ووجدوا ألمدرسه فاذهبوا الى المدرسة واستفسروا على تكاليف المدرسة طول فترة تعليم الطفل الذي أمامه ممكن خمس سنوات حتى يدخل الى المدرسة واتصال الدكتور بالمحاسب ليقوم بحساب القيمة التى يقوم بخصمها من مراتبه حتى أيوفر المبلغ المطلوب للتعليم الطفل !!!! يعني شوف شعور الطفل وهو بدخل رحم أمه وعلى فكره كل الأبحاث اثبات ان الطفل وهو بداخل الرحم يشعر بكل اللي حواليه ولذلك تجد بعض الأمهات تغني له وهو في بطنها وفي أيضا من تتحدث معه تخيل طفل يحدث له هذا فيخرج للحياة وهو مبتسم وتكون ولدته سريع وبدون أي مشاكل ولكن تخيل طفل يسمع فى المشاكل من عراك الأب والام ومصاريف والام تقعد أتقول ان شن خلاني نحمل بس والأب عليك غلطه درتها مش وقته بكل والمشاكل اليومية اولا الطفل يقعد مايبيش يطلع للحياة وعشان هكي تجد الان جميع عمليات الإنجاب او نسبه كبيره منها تكون بعمليه قيصريه مش طبيعيه لان الطفل مش راغب في حياه كلها مشاكل ويقعد الدكتور أيحاول امعه وهو امعنز يضطر الدكتور يفتح بطن الام ويخرجه بالقوة ويطلع الطفل امفنص وقارن حواجبه وكان يلقى ايشلفط الدكتور كف .... طبعا هذا من وجهة نظاري . وكلام مازال أيطاول يعني في أمور كثيرة اخرى .)))))))

] للأسف الحياه التقليديه ؟؟؟؟؟؟ اللي نحكو عليها ؟؟؟؟؟
كلامك واقعي وحلو بكل ناقشت نقطه مهمه جدا جدا مش عارفه ليش وهذي نقطه احيانا تصعب عليا فيها
بس المختصر اني نقولك ان الحياه يامجهول تبي وعي من الطرفين ثقافه وحوار راقي
وكلام يطول واااااااااااااجد.....؟؟؟

[]مجهول كتب]]وانا اسف ان كنت قد اطالت علكيم لكن الموضوع مهم جدا واعتذار اذا كان اسلوبي في التعبير مش هوا او عندي اخطا ولكن هذا الموضوع من وحي افكاري وكتاباتي فهمتوا عليا توا ؟؟؟؟ []))))

[اكيد فهمنا وانهني افكارك الرائعة دائما [
بجد بجد نهنيك علي اقوى موضوع ونقاش كاين رائع جدا جدا ونحن نفتقدو المواضيع هذين

جميل ان تخط لنا شيئا من قلمك الرائع
ولـــــــــكن الأجمل ان تجد هناك من يترقب
اي مساهمه لك
دمت لمن يغليك
لك ودي ..مررت من هنا ازميرالدا
EZMERALDA
EZMERALDA

مُساهمة  السحابه الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:18 am

رائع ردك يا ازميرالدا حكيتي كل حاجه تقريباً...ونحن تعودنا من المجهول علي المواضيع الحلو واسلوبه خفيف ومميز وما ايخليكش اتمل وانت تقرأ في الموضوع

مشكورة لأنك ذكرتينا بيه
السحابه
السحابه

مُساهمة  زهرة الربيـع الثلاثاء أبريل 13, 2010 1:25 pm

مجهول دائـــم كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلام على سيدنا محمد اشرف الأولين والآخرين وعلى آله وصاحبه أجمعين

بعد التحية

لقد عرضت على بعض الأعضاء فى المنتدى على إنشاء باب بس مش باب حديد أو لوح أو الومنيوم كيف ماعلق البعض وفي من قال ان كلمة باب تفتح علينا باب اكبر لكن العكس وجدت أنا كلمة باب فتح علي أنا بيبان كثيرة المهم أنا مش زعلان الفكرة كلها من الموضوع أن كل واحد أحياننا يكون عنده موضوع وحاب أن يحكي فيه ويقول رأي أو حدث معين حدث له في أي موضوع ويريد ايعبر فيه عن رأيه أو حتى قصه هوا كاتبها أو شعر أو خاطره أو مشكلة حدثت له وحتى تكون الصورة أوضاح أنا عندي موضوع دائما في بالي وحب نحكي فيه وهو حقوق الأبناء على الآباء أسف اذا كان عندي اخطا أو طريقه تعبيري ليست صحيحة لان بصراحة درجتي في التعبير دائما ضعيفة يعني شي بالعامية وشي بالغه العربية يعني كوكتيل فتحملوني .

بارك الله فيك هوا فعلاً موضوع رائع جداً للنقاش وكل ما نبي نرد عليه نحوس بكل لأنك متطرق لأكثر من نقطة وكلهن وحدة أهم من الثانية

من حقوق الأبناء على الآباء

--------------------------------------------------------------------------------

1 ) الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في الأذن اليسرى قراءة سورة الإخلاص في أذن المولود اليسرى وهذه الاغلبيه يقوم بها ولكن السؤال هل يقوم بها وهو مقتنع بها تمام ولا هو مجرد عاده ؟

اللي نعرفه عن مسألة الاذان والإقامة غير هكي بكل وسورة الاخلاص مش واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه يقراها في اذن الطفل والله اللي شفتهم مقتنعين قناعة تامة ومفيش حد نكر هذا الشيء

وقد ورد في الأذان في إذن المولود حديث عن أبي رافع قال:" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة "
- وروى البيهقي في الشعب حديثان في الأذان في الأذن اليمني والإقامة في الأذن اليسري لكنه قال في إسنادهما ضعف..بصراحة نحن في عيلتنا واخذينها عادة وامر صعب جدا لو العبادة اصبحت عادة

2 ) حق التسمية من حق الأبناء على الآباء اختيار اسم يكون اسم جميل لان في رأي حيانا أنا الاسم قد يسبب حاله نفسيه للابن وعندما كنت في الجامعة كانت معنا فتاة على قدر من الجمال لكن الاسم مش شور شي بصراحة وكان الدكتور وقت اخذ الغياب عندما ينطق اسمها تجد الفتاة ترفع وتخفض يدها بسرعة رهيبة وبالعكس بالنسبة لفتاه اخرى لما يكون اسمها جميل فتجدها ترافع يدها ومعش أتنزلها فهذه حاجه بصراحة في بعض الآباء لا يفكرون فيها وعلى مدى تأثيرها على الابناء .

أما بالنسبة لموضوع التسمية هضا مشكلة صح لأن عندي بنت خويا اسمها علي جدتها متضايقة منا بكل وعلي فكرة البنوتة حليوة بكل وصارلها مواقف في المدرسة صعبة جدا لدرجة الابلة ديمة تقوللها كان تبدلي اسمك مع صاحبتك معاها في الفصل البنت الاخرة شينة واسمها سمح يعني فيه جو احراج حتى للبنت الثانية وحاولت كم مرة تغير اسمها لكن ما شاء الله علي عقلها قالت حرام بابا مسميني علي امه اكيد يحبه وخاطره فيه وهو للأسف مراعش النقطة هذي بكل"هوا خويا من باتي"

3) التربية الصالحة يعين التربية على الإسلام وتعليم القران وهذا بصراحة ألان غير موجود ألان الموجود هو تركيز الأب على تعليم ابنه اللغة الانجليزية وإدخال الطفل في مدرسه لايوجد فيها مادة الدين وحتى اللغة العربية وهذه وحده من المشاكل التي يقع فيها بعض الآباء ونجد إباء أيام زمان كانوا يدخلون أبناءهما منذ الصغر الى المساجد لحفظ القران الكريم وعشان هكي اغلبيه أو جميع الذين تعلموا في المساجد تجد اللغة العربية لديهم قويه ، يعني بصراحة ألان يهتم بالمظهر وينسأ الجوهر .

لاحظت واجدا الظاهرة هذي تلقى ما شاء الله حوش كامل كلهم في المدرسة الباكستانية عليش مش عارفة اللغة مطلوبة في وقتنا هضا صح لكن مع الوقت تجي مش بدال المدرسة هذي يمشوا للخلوة يحفظوا أحسن...وانا صغيرة كنت خاشة كشافة وجو هكي بعدين لما كبرت وخشيت للخلوة قلت يا ريتني قريت فيها من زمان بدال تضييع الوقت وكنت نضايق لما نجي ونسمع مع بنت صغيرة في نفس السورة هههههه تثور ثائرتي والله... فياريت لو كل واحد ياخذ بنصيحة مجهول ويطبقها والله حتسقم الدنيا بإذن الله "لن يصلح أخر الامة إلا بما صلح به أولها " وهي الكتاب والسنة ..

هذا بالنسبة للأب وكذلك الأم لها دور كبير في عملية الحقوق حق الطفل على أمه أن تقوم برعيه والاهتمام بها من حيث المظهر والتغذية السليمة وعلى فكره من ناحية التغذية لا يخفاء على احد أهمية حليب الأم بالنسبة للأبناء وكلنا عرفين أهمية الرضاعة ولكن للأسف تجد اليوم الأمهات كان قامت بإرضاع طفلها لمدى شهرين ثم تنقطع عن ارضاع الطفل بحجة بأنه لا يوجد حليب لديها وأنا في رأي أن الأم ليس لديها صبر وتبي تحافظ على جمالها ولا تريد إرهاق نفسه اهو شيشه يخذها الطفل على السريع وهذا موجود ألان خاصة في بنات توا زمان أيام جداتن كانت الأم ترضع في أعيالها و أعيال الجيران اخر وما عندهش أي مشكله والعيل تلقها عمره فوق السنه ومازال يرضع من أمه ورضاعه ليست لها فائدة جسميه فقط لكن لها فائدة روحيه من ناحية الشعور بالحنان و الاطمنان والأمان وهو في حضن أمه . وهذا كلها طبعا له تأثير على الطفل .
ربي طارح فيهن البركة امهاتنا وجداتنا لكن بنات توا مستعجلات راكبهن وجاج المحافظة علي الجسم والفتلكة وعصر السرعة عندهن مطبقاته في كل حاجة وحتى عشان تطلع وتخش علي راحتها وتعزق العيل عند اول واحد يا عربها يا هلها يا اول حضانة تمر عليها

في يوم كانت فتح على محطة الديسكفري وكان البرنامج على حياة دكتور أليوميه والدكتور كان متزوج وزوجته حامل في الشهر الثاني فذهب هو وزوجته يبحثون على مدرسة لتعليم الطفل ووجدوا ألمدرسه فاذهبوا الى المدرسة واستفسروا على تكاليف المدرسة طول فترة تعليم الطفل الذي أمامه ممكن خمس سنوات حتى يدخل الى المدرسة واتصال الدكتور بالمحاسب ليقوم بحساب القيمة التى يقوم بخصمها من مراتبه حتى أيوفر المبلغ المطلوب للتعليم الطفل !!!! يعني شوف شعور الطفل وهو بدخل رحم أمه وعلى فكره كل الأبحاث اثبات ان الطفل وهو بداخل الرحم يشعر بكل اللي حواليه ولذلك تجد بعض الأمهات تغني له وهو في بطنها وفي أيضا من تتحدث معه تخيل طفل يحدث له هذا فيخرج للحياة وهو مبتسم وتكون ولدته سريع وبدون أي مشاكل ولكن تخيل طفل يسمع فى المشاكل من عراك الأب والام ومصاريف والام تقعد أتقول ان شن خلاني نحمل بس والأب عليك غلطه درتها مش وقته بكل والمشاكل اليومية اولا الطفل يقعد مايبيش يطلع للحياة وعشان هكي تجد الان جميع عمليات الإنجاب او نسبه كبيره منها تكون بعمليه قيصريه مش طبيعيه لان الطفل مش راغب في حياه كلها مشاكل ويقعد الدكتور أيحاول امعه وهو امعنز يضطر الدكتور يفتح بطن الام ويخرجه بالقوة ويطلع الطفل امفنص وقارن حواجبه وكان يلقى ايشلفط الدكتور كف .... طبعا هذا من وجهة نظاري . وكلام مازال أيطاول يعني في أمور كثيرة اخرى

ليش الطفل ميبيش يطلع للحياة عندنا نتيجة المشاكل والجو العائلي والمشاحنات اللي بين هل الزوج والزوجة وبينهم هما نفسهم وتكون بأسباب معروفة اللي هيا فترة الوحم تكون الزوجة في الفترة هذي نفسيتها تعبانة واجد من الوحم هضا يعني فيه نساء يجيهن وفيه اللي لا ويكونن معصبات ويزعلن من ابسط حاجة ويكرهن ازواجهن وحواشينهن والزوج للأسف يبيها زي ما هيا متغيرش عليه ومترفعش صوتها باهي انت متنرفزهش عشان ميحصلش بينكم مشاكل وتكون النتيجة للأسف طفل عصبي عصبي جدا فوق ما تتصوروا ليش لأن الام نفسيتها تعبانة والاب مراعاهش بكل وتزيد المشاكل في فترة الحمل ويزيد البكاء و يرتفع الضغط والسكر و تجيب بعملية ومرات ينسوا فيها قطن ومرات مقص عادي يعني والمشاكل وتكون لدرجة مرات توصل والعياذ بالله للطلااااااااااق والله نعرف عائلة هكي صار لبنتهم الزوج مسكر راسه انه مش من الوحم وهيا كارهته بعد جابت ندمت علي كل حاجة نسأل الله العافية والسلامة

في النهايه لتعلم ايوه الاب المسلم والام المسلمة أن اهتمامك بتربية أبنائك هو فرض عين كفرض الصلاة المكتوبة، وأداء الزكاة المفروضة,وليس المقصود بالتربية: الدينية والأخلاقية فقط، أو التربية الوطنية فحسب، بل يضاف إلى ذلك: التربية العقلية والنفسية، فهي التربية الكاملة الشاملة

ضروري الابن يشوف ولديه يصلوا وهاديين عشان يكون كيفهم

يوصيكم الله في أولادكم

ولنعلم أيها الأحبة في الله: أن للولد حقاً على الوالد قبل حق الوالد على الولد..!

والله يا ناس حتى للأبناء حق على اباءهم بصراحة ظاهرة ظلم الولدين لأبنائهم واضحة جدا الفترة هذي يسلوا فيه في سل اسود وين ما يحقوا عندا فلوس والا يبي يخطب ويزوج يخلوه يصينلهم الحوش كله كله بعدييييين يعدوا يخطبولا ...لا والأم تمشي تخرب علي بنتا عند هل زوجها والاب يسلب ابنه المتزوج ماله وكل ما له بدون اي دافع والام تدعي على الابن دون اي سبب مقنع يعني بصراحة مجهول يا ريت تطرقولنا للموضوع هضا مش كل حاجة بر الوالدين حتى بر الابناء مطلوب

شكرا مستر مجهوووووووووول عالموضوع

تحياتي
زهرة الربيـع
زهرة الربيـع

مُساهمة  EZMERALDA الثلاثاء أبريل 13, 2010 2:11 pm

والله زهرة ردك حلو بس خاطري كنت نحكي اخرا بس الوقت توا ميساعدنش
لكن ان شالله ربي حنرد عليه اخرا لان الموضوع حلو
EZMERALDA
EZMERALDA

مُساهمة  mafia girl الجمعة أبريل 16, 2010 8:34 am

بجد ماشالله عليكم كلامكم واقعى وصح الصح كلكم يعنى ماعندى مانزيد عليكم والله عقلكم كبير وربي يحفضكم .. Rolling Eyes
mafia girl
mafia girl