لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
+3
b@t night
السحابه
الشاطر حسن
7 مشترك
sloma :: مواضيع عامة
صفحة 1 من اصل 1
لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
الســلامـ عليكمـ ورحمــة الله وبركــاتهـ .،
اولاً ياريت كل من ايحب نــزار قباني يقراء المــوضوع كــاملاً ثم يدلي برأييه
كــاتب المــوضوع زكـــرياء النــواري احد اعضاء منتدي الكساد تحت اسم زكـــريـــاااءُ ( لكي لا يضيع تعب احد ) و لكن مع بعض التعديلات مني ...
أحبتي الموضوع ،، الذي سنتكلم عليه ،، هو موضوع خطير جدا ،،
موضع يتعلق بأمر هو أعز ما نملك في هذه الدنيا ، وهو أمر ( العقيدة ) ، ،
وبالتحديد سنتكلم عن أحد أساطين العشق والغرام - زعموا - شيخ الفـُساق ! - وإمام الضلالّ .. في هذا الزمان ..
سنتكلم عن من أخذ من أبي جهل ٍ ( وثنيته ) ومن فرعون ( دعوته للربوبيه ) ومن (ماركس ) شيوعيته وإلحاده !
ومن جورج بوش ( عنتريته وعربدته ) ..
الكلام عن أحد الملاحدة الذين للأسف لا تكاد أي مكتبه من مكاتبنا تخلو من نشر كتبه على مافيها من كفر وضلال وإنحراف .
لن نطيل ،، أكثر ..
فالكلام هو عن أشعار :
( نــــــــــــزار قـــباني )
من منا لا يعرف هذا الاسم !؟
والذي للأسف رأيت لبعض الأعضاء تمجيداً له ـ لدرجة أن منهم ، كتب معرفه على اسم هذا السفاح ؛ سفاح الشرف و الاعراض والطهاره
من لم يحفظ أشعاره ، فقد قرأها ،،.. ومن لم يقرأ دواوينهِ ، فقد استمع لبعض المغنيين
الذين يغنون له بعض قصائده من أمثال كاظم الساهر ولطيفه وبقية قطيع الضان من اشباه البشر .
:: من منّا لا يعرف اسم نزار قباني ؛ ولكن ..!! ::
الذي لا يعرفه الكثير عن هذا المــجرم ،، الذي ترك زوجة ً أحلها الله له ، فحرمها من شعرِه ومن رومانسيته وحنانه وعشقهِ ثم توجه للمراهقات يتلاعب بعواطفهن .
بإختصار الحديث عن الرجل الذي(عبد جسد المرأة ) ومثّل صورتها على هيئة جثة هامدة فقط ،
لا عواطف ولا مشاعر ولا حنان ولا هم يحزنون ، مجرد جثه ، يراه ويقضي فيها شهوته ثم ينصرف ، ،
لعل الكثير قد تـفاجأ بكلامي ، أو قد يقول أني قد ابالغ في وصف هذا المجرم الملحد ، ولذا فتحت هذا الموضوع ،ملخصاً لبعض طوام ذلك الفاجر والتي جمعها الشيخ ممدوح الحربي ، في كتاب ٍ له ، لكي أنبّه إخواني على خطورة هذا المـجرم وإفكه ِ في حق الرب المعبود - جل في علاه ، وتجرؤه على الذات الإلهيه .
وكذلك فتحت الموضوع لعل البعض يستفيد منه ، لأننا للأسف قبل أيام لاحظنا بعض الشطحات
في بعض الأقسام ومن بعض الأقلام على نفس المنوال ، لدرجة أن إحدى العضوات
أعترفت بأنها تعبد صديقها !! ، بينما أخرى تدعي لو أنه صديقها لو عرف قيمتها ، لخرّ لها راكعاً ، وبعد أن نصحت وبدلاً من أن تتوب وتؤب ذهبت تشتاط غيظاً .. بل ذهبت تلك العجوز لتعيد الكـرة مرة أخرى .. وكأن لا ممات ولا حسبات ! ولا عذاب ولا عقاب ..
تعاليت ربنا وتقدست أسماؤك !
==========
نــنــــتــــقل لنقل بعض أقوال نزار قباني
وعذراً أحبتي إن أنصدمتم من هول كلامه وقبيح حروفه ِ
ونصيحتى لكمـ كلما قرأتم سطراً من كلمات هذا المجرم
تعوذوا بالله العظيم ، وأسالوا منه العافيه ، و قولوا :
( ولله المثل ُ الأعلى ) ثم احمدوه على نعمة الإسلام ،،
من أقــوال الأفــاك :
ادعاؤه بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :
(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..والله مات وعادت الأنصاب)
[الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]
كما يعترف المجرم بأن بلاده قد قتلت الله عز وجل فيقول:
(بلادي ترفض الـحُبّا بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحوّل صخرها ذهبا وغطى أرضها عشبا..بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..)
(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 620]
=========
وهنا يعترف هذا المجرم
بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول :
(حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً.. على أيدي رجال البادية غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !هذي كربلاء الثانية. .)
في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119
==========
كما يزعمُ المجرم بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها :
(أطلق على الماضي الرصاص.. كن المسدس والجريمة..
من بعد موت الله ، مشنوقاً، على باب المدينة.لم تبق للصلوات قيمة.. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..) .
========
أما عن استهزائه بالدين ومدحه للكفر والإلحاد فيقول:
(يا طعم الثلج وطعم النار ونكهة كفري ويقين)
[الأعمال الشعرية الكاملة (2/39)]
===========
كما أن المجرم قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول :
(أريد البحث عن وطن..جديد غير مسكون
ورب لا يطاردني
وأرض لا تعاديني)
[(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]
==========
وكما يصف هذا الشاعر (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب إلا الحب) صفحة 18:
( أقول : لا غالب إلا الشعب للمرة المليون لا غالب إلا الشعب
فهو الذي يقدر الأقدار وهو العليم، الواحد، القهار... ) .
==========
كما أن للشاعر المجرم قصيدة بعنوان (التنصُّت على الله) ينسب فيها الولد لله ويرميه بالجهل، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً فيقول في صفحة 170 :
(ذهب الشاعر يوماً إلى الله..ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..نظر الله تحت كرسيه السماوي وقال له- يعني الله - : يا ولدي هل أقفلت الباب جيداً ؟؟. )
=============
وهنا يسأل المرتد المارق نفسه على وجه السخرية والاستهزاء متشككاً في ربه وخالقه هل قد أصبح عز وجل زعيماً لمجموعة من اللصوص والسُراق، كما يقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 98:
( قلت لنفسي وأنا..أواجه البنادق الروسية المخرطشة واعجبى.. واعجبى..
هل أصبح الله زعيم المافيا؟؟ ) .
=============
كما يدعي الشاعر المجرم أن الله عز وجل يغني ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً،
فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 135:
( آهٍ.. يا آه..هل صار غناءُ الحاكم قُدسيّاً كغناء الله ؟؟. )
=============
ومن صور زندقته وجراءته على دين الله تعالى:
جعله الزنا عبادة، وتشبيهه إياه بصلاة المؤمن لربه وخالقه كما ينقل ذلك منير العكش في كتابه ( أسئلة الشعر ) في مقابلة أجراها مع نزار قباني صفحة 196حيث يقول :
(كل كلمة شعرية تتحول في النهاية إلى طقس من طقوس العبادة والكشف والتجلي… كل شيء يتحول إلى ديانة ،،حتى الجنس يصير ديناً والسرير يصير مديحاً وغرفة اعتراف
وأفترش شَعر حبيبتي كما يفترش المؤمن سجادة صلاة، أشعر كلما سافرت في جسد حبيبتي أني أشف وأتـطهـر وأدخل مملكة الخير والحق والضوء..وماذا يكون الشعر الصوفي سوى محاولة لإعطاء الله مدلولاً جنسياً ؟ )
=============
ويتمادى الشــاعر المــجرم بوصف ربه وخالقه سبحانه وتعالى بكل صفات النقص والاستهزاء والعيب واصفاً إياه بأنه سبحانه: خالف كتبه السماوية، وأنه انحاز إليه بصورة مكشوفة عياذاً بالله تـعالى، وزعمه أن لله بيتاً يذهب إليه، تقدس ربنا وتنـزه، وأنه صديق لله، فيقول:
(حين وزع الله النساء على الرجال وأعطاني إياك شعرت أنه انحاز بصورة مكشوفة إليّ وخالف كل الكتب السماوية التي ألفها )
[المصدر السابق (2/402)]
=============
ويغرق الشاعر المجرم في أوحال الردة، ومستنقع الإلحاد، فينسب للواحد القهار الزوجة والعشيقة تعالى ربنا وتقدس، ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا ( الحب ) كما يقول :
(لأنني أحبكِ، يحدث شيءٌ غير عادي، في تقاليد السماء، يصبح الملائكة أحراراً في ممارسة الحب، ويتزوج الله حبيبته)
[المصدر السابق (2/442)]
=============
وكذلك يعترف الــــشاعر للملأ أجمعين أنه قد باع الله من أجل عاهرةٍ فاجرة فيقول :
(على أقدام مومسةٍ هنا دفنت ثاراتك.. ضيعت القدس.. عت الله..بعت رماد أمواتك)
[" على لسان لعوب " (1/448)]
=============
ويمعن الشاعر الملحد في الازدراء والاحتقار والاستهزاء من صاحب العظمة والكبرياء سبحانه وتعالى فيصفه بالبكاء، والعصبية، والإضراب عن الطعام، فيقول:
(فلا تسافري مرةً أخرى لأن الله منذ رحلتِ دخل في نوبة بكاء عصبية وأضرب عن الطعام)
[المصدر السابق (2/562)]
=============
وكما أن هذا الشاعر الملحد لم يهدأ له بال حتى تفنن بإلقاء الشتائم على الرب سبحانه وتعالى؛ فوصفه في هذه الـمرة بالنسيان لكلامه، فقال :
(ولماذا نكتب الشعر وقد نسي الله الكلام العربي)
[المصدر نفسه ( 2/648)]
أما هذه المرَّة فَيَصِلُ نزار قباني إلى مرحلة من الاستعلاء لم يصل إليها أحد من العالمين، فيصف نفسه بالربوبية والرسالة لـعشيقته عياذاً بالله من كل مرتدٍ وكافر، فيقول:
(لا تخجلي مني فهذي فرصتي لأكون رباً أو أكون رسولاً) [المصدر نفسه (2/761)]
كما أنه يُشبِّه وجه حبيبته بوجه الله تعالى، فيقول :
(في شكل وجهك أقرأ شكل الإله الجميل).
=============
كما يرفض الشيطان الشاعر المجرم الداعر أن يتلقى الأوامر من ربه ومولاه جلَّ في علاه بقوله:
(لا تستبدي برأيك فوق فراش الهوى.. لأني حتى من الله.. لا أتلقى الأوامر )
[قصيدته (سيبقى الحب سيدتي) صفحة 140]
==============
وهنا يبدأ الشيطان نزار مرة أخرى بالاستهزاء من الله تعالى وأنبيائه الكرام، فيقول:
(وطن بدون نوافذ..هربت شوارعه.. مآذنه.. كنائسه..
وفر الله مذعوراً.. وفر جميع الأنبياء)
[قصيدته (هل تسمعين صهيل أحزاني) صفحة 188]
==========
:: أقـــول ::
هـــذا مــصير من جعــل غــزله وحبه وعشقه وشعره
فــي غير الزوجــــــــــــــــات
ولعل ابناء الشعر والنثر ينتبهون ويستفيقون !!
.
بالنسبة لرأيي الشخصي فانا مع زكريا .. و احب ان اسمع رأي تلميذ الشاعر ...
هذا نزاركم يا احباب ...
اولاً ياريت كل من ايحب نــزار قباني يقراء المــوضوع كــاملاً ثم يدلي برأييه
كــاتب المــوضوع زكـــرياء النــواري احد اعضاء منتدي الكساد تحت اسم زكـــريـــاااءُ ( لكي لا يضيع تعب احد ) و لكن مع بعض التعديلات مني ...
أحبتي الموضوع ،، الذي سنتكلم عليه ،، هو موضوع خطير جدا ،،
موضع يتعلق بأمر هو أعز ما نملك في هذه الدنيا ، وهو أمر ( العقيدة ) ، ،
وبالتحديد سنتكلم عن أحد أساطين العشق والغرام - زعموا - شيخ الفـُساق ! - وإمام الضلالّ .. في هذا الزمان ..
سنتكلم عن من أخذ من أبي جهل ٍ ( وثنيته ) ومن فرعون ( دعوته للربوبيه ) ومن (ماركس ) شيوعيته وإلحاده !
ومن جورج بوش ( عنتريته وعربدته ) ..
الكلام عن أحد الملاحدة الذين للأسف لا تكاد أي مكتبه من مكاتبنا تخلو من نشر كتبه على مافيها من كفر وضلال وإنحراف .
لن نطيل ،، أكثر ..
فالكلام هو عن أشعار :
( نــــــــــــزار قـــباني )
من منا لا يعرف هذا الاسم !؟
والذي للأسف رأيت لبعض الأعضاء تمجيداً له ـ لدرجة أن منهم ، كتب معرفه على اسم هذا السفاح ؛ سفاح الشرف و الاعراض والطهاره
من لم يحفظ أشعاره ، فقد قرأها ،،.. ومن لم يقرأ دواوينهِ ، فقد استمع لبعض المغنيين
الذين يغنون له بعض قصائده من أمثال كاظم الساهر ولطيفه وبقية قطيع الضان من اشباه البشر .
:: من منّا لا يعرف اسم نزار قباني ؛ ولكن ..!! ::
الذي لا يعرفه الكثير عن هذا المــجرم ،، الذي ترك زوجة ً أحلها الله له ، فحرمها من شعرِه ومن رومانسيته وحنانه وعشقهِ ثم توجه للمراهقات يتلاعب بعواطفهن .
بإختصار الحديث عن الرجل الذي(عبد جسد المرأة ) ومثّل صورتها على هيئة جثة هامدة فقط ،
لا عواطف ولا مشاعر ولا حنان ولا هم يحزنون ، مجرد جثه ، يراه ويقضي فيها شهوته ثم ينصرف ، ،
لعل الكثير قد تـفاجأ بكلامي ، أو قد يقول أني قد ابالغ في وصف هذا المجرم الملحد ، ولذا فتحت هذا الموضوع ،ملخصاً لبعض طوام ذلك الفاجر والتي جمعها الشيخ ممدوح الحربي ، في كتاب ٍ له ، لكي أنبّه إخواني على خطورة هذا المـجرم وإفكه ِ في حق الرب المعبود - جل في علاه ، وتجرؤه على الذات الإلهيه .
وكذلك فتحت الموضوع لعل البعض يستفيد منه ، لأننا للأسف قبل أيام لاحظنا بعض الشطحات
في بعض الأقسام ومن بعض الأقلام على نفس المنوال ، لدرجة أن إحدى العضوات
أعترفت بأنها تعبد صديقها !! ، بينما أخرى تدعي لو أنه صديقها لو عرف قيمتها ، لخرّ لها راكعاً ، وبعد أن نصحت وبدلاً من أن تتوب وتؤب ذهبت تشتاط غيظاً .. بل ذهبت تلك العجوز لتعيد الكـرة مرة أخرى .. وكأن لا ممات ولا حسبات ! ولا عذاب ولا عقاب ..
تعاليت ربنا وتقدست أسماؤك !
==========
نــنــــتــــقل لنقل بعض أقوال نزار قباني
وعذراً أحبتي إن أنصدمتم من هول كلامه وقبيح حروفه ِ
ونصيحتى لكمـ كلما قرأتم سطراً من كلمات هذا المجرم
تعوذوا بالله العظيم ، وأسالوا منه العافيه ، و قولوا :
( ولله المثل ُ الأعلى ) ثم احمدوه على نعمة الإسلام ،،
من أقــوال الأفــاك :
ادعاؤه بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :
(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..والله مات وعادت الأنصاب)
[الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]
كما يعترف المجرم بأن بلاده قد قتلت الله عز وجل فيقول:
(بلادي ترفض الـحُبّا بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحوّل صخرها ذهبا وغطى أرضها عشبا..بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..)
(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 620]
=========
وهنا يعترف هذا المجرم
بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول :
(حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً.. على أيدي رجال البادية غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !هذي كربلاء الثانية. .)
في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119
==========
كما يزعمُ المجرم بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها :
(أطلق على الماضي الرصاص.. كن المسدس والجريمة..
من بعد موت الله ، مشنوقاً، على باب المدينة.لم تبق للصلوات قيمة.. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..) .
========
أما عن استهزائه بالدين ومدحه للكفر والإلحاد فيقول:
(يا طعم الثلج وطعم النار ونكهة كفري ويقين)
[الأعمال الشعرية الكاملة (2/39)]
===========
كما أن المجرم قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول :
(أريد البحث عن وطن..جديد غير مسكون
ورب لا يطاردني
وأرض لا تعاديني)
[(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]
==========
وكما يصف هذا الشاعر (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب إلا الحب) صفحة 18:
( أقول : لا غالب إلا الشعب للمرة المليون لا غالب إلا الشعب
فهو الذي يقدر الأقدار وهو العليم، الواحد، القهار... ) .
==========
كما أن للشاعر المجرم قصيدة بعنوان (التنصُّت على الله) ينسب فيها الولد لله ويرميه بالجهل، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً فيقول في صفحة 170 :
(ذهب الشاعر يوماً إلى الله..ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..نظر الله تحت كرسيه السماوي وقال له- يعني الله - : يا ولدي هل أقفلت الباب جيداً ؟؟. )
=============
وهنا يسأل المرتد المارق نفسه على وجه السخرية والاستهزاء متشككاً في ربه وخالقه هل قد أصبح عز وجل زعيماً لمجموعة من اللصوص والسُراق، كما يقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 98:
( قلت لنفسي وأنا..أواجه البنادق الروسية المخرطشة واعجبى.. واعجبى..
هل أصبح الله زعيم المافيا؟؟ ) .
=============
كما يدعي الشاعر المجرم أن الله عز وجل يغني ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً،
فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 135:
( آهٍ.. يا آه..هل صار غناءُ الحاكم قُدسيّاً كغناء الله ؟؟. )
=============
ومن صور زندقته وجراءته على دين الله تعالى:
جعله الزنا عبادة، وتشبيهه إياه بصلاة المؤمن لربه وخالقه كما ينقل ذلك منير العكش في كتابه ( أسئلة الشعر ) في مقابلة أجراها مع نزار قباني صفحة 196حيث يقول :
(كل كلمة شعرية تتحول في النهاية إلى طقس من طقوس العبادة والكشف والتجلي… كل شيء يتحول إلى ديانة ،،حتى الجنس يصير ديناً والسرير يصير مديحاً وغرفة اعتراف
وأفترش شَعر حبيبتي كما يفترش المؤمن سجادة صلاة، أشعر كلما سافرت في جسد حبيبتي أني أشف وأتـطهـر وأدخل مملكة الخير والحق والضوء..وماذا يكون الشعر الصوفي سوى محاولة لإعطاء الله مدلولاً جنسياً ؟ )
=============
ويتمادى الشــاعر المــجرم بوصف ربه وخالقه سبحانه وتعالى بكل صفات النقص والاستهزاء والعيب واصفاً إياه بأنه سبحانه: خالف كتبه السماوية، وأنه انحاز إليه بصورة مكشوفة عياذاً بالله تـعالى، وزعمه أن لله بيتاً يذهب إليه، تقدس ربنا وتنـزه، وأنه صديق لله، فيقول:
(حين وزع الله النساء على الرجال وأعطاني إياك شعرت أنه انحاز بصورة مكشوفة إليّ وخالف كل الكتب السماوية التي ألفها )
[المصدر السابق (2/402)]
=============
ويغرق الشاعر المجرم في أوحال الردة، ومستنقع الإلحاد، فينسب للواحد القهار الزوجة والعشيقة تعالى ربنا وتقدس، ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا ( الحب ) كما يقول :
(لأنني أحبكِ، يحدث شيءٌ غير عادي، في تقاليد السماء، يصبح الملائكة أحراراً في ممارسة الحب، ويتزوج الله حبيبته)
[المصدر السابق (2/442)]
=============
وكذلك يعترف الــــشاعر للملأ أجمعين أنه قد باع الله من أجل عاهرةٍ فاجرة فيقول :
(على أقدام مومسةٍ هنا دفنت ثاراتك.. ضيعت القدس.. عت الله..بعت رماد أمواتك)
[" على لسان لعوب " (1/448)]
=============
ويمعن الشاعر الملحد في الازدراء والاحتقار والاستهزاء من صاحب العظمة والكبرياء سبحانه وتعالى فيصفه بالبكاء، والعصبية، والإضراب عن الطعام، فيقول:
(فلا تسافري مرةً أخرى لأن الله منذ رحلتِ دخل في نوبة بكاء عصبية وأضرب عن الطعام)
[المصدر السابق (2/562)]
=============
وكما أن هذا الشاعر الملحد لم يهدأ له بال حتى تفنن بإلقاء الشتائم على الرب سبحانه وتعالى؛ فوصفه في هذه الـمرة بالنسيان لكلامه، فقال :
(ولماذا نكتب الشعر وقد نسي الله الكلام العربي)
[المصدر نفسه ( 2/648)]
أما هذه المرَّة فَيَصِلُ نزار قباني إلى مرحلة من الاستعلاء لم يصل إليها أحد من العالمين، فيصف نفسه بالربوبية والرسالة لـعشيقته عياذاً بالله من كل مرتدٍ وكافر، فيقول:
(لا تخجلي مني فهذي فرصتي لأكون رباً أو أكون رسولاً) [المصدر نفسه (2/761)]
كما أنه يُشبِّه وجه حبيبته بوجه الله تعالى، فيقول :
(في شكل وجهك أقرأ شكل الإله الجميل).
=============
كما يرفض الشيطان الشاعر المجرم الداعر أن يتلقى الأوامر من ربه ومولاه جلَّ في علاه بقوله:
(لا تستبدي برأيك فوق فراش الهوى.. لأني حتى من الله.. لا أتلقى الأوامر )
[قصيدته (سيبقى الحب سيدتي) صفحة 140]
==============
وهنا يبدأ الشيطان نزار مرة أخرى بالاستهزاء من الله تعالى وأنبيائه الكرام، فيقول:
(وطن بدون نوافذ..هربت شوارعه.. مآذنه.. كنائسه..
وفر الله مذعوراً.. وفر جميع الأنبياء)
[قصيدته (هل تسمعين صهيل أحزاني) صفحة 188]
==========
:: أقـــول ::
هـــذا مــصير من جعــل غــزله وحبه وعشقه وشعره
فــي غير الزوجــــــــــــــــات
ولعل ابناء الشعر والنثر ينتبهون ويستفيقون !!
.
بالنسبة لرأيي الشخصي فانا مع زكريا .. و احب ان اسمع رأي تلميذ الشاعر ...
هذا نزاركم يا احباب ...
عدل سابقا من قبل السهم الشاطر في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:26 am عدل 1 مرات
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
لا أملك الكلمات لتعبير عن أسفي فأنا واحدة من من وضع قصائد لهذا الشاعر...
ولكن لم أكن أعلم بهذه المعلومات الخطيرة شكراً لك علي التنبيه المهم...
جزاك الله كل الخير وجعلها في ميزان حسناتك...
ولكن لم أكن أعلم بهذه المعلومات الخطيرة شكراً لك علي التنبيه المهم...
جزاك الله كل الخير وجعلها في ميزان حسناتك...
السحابه- عدد المساهمات : 5977
نقاط : 35088
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
مشكور يااا سهم علي التنبيه.....بس السؤال هل الشعر حرام خصوصن اذا كان شعر غزل....انا منحكش علي نزار قباني بس انا نحكي بصوره عامه
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
السيد المحترم
بارك الله فيك على لفتتك الكريمة هذه
وأشكر لك محاولاتك الجيدة الـ"توضيحية"
للجانب المظلم من أعمال المرحوم نزار قبّاني
ولكني أقف مدافعاً لأقول: اذكروا محاسن موتاكم
ولا تقفوا عند الأعمال الإلحادية التغطرسية في الأدب
فليست تخلو مؤلفات شاعرٍ أو كاتب أو روائي أو أديب منها
وهذه الصفة (الغطرسة والتكبر) هي ماعليه حال كل الكتاب
وقد ذكرها الله في كتابه المجيد حين قال في سورة الشعراءْ:
" أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ "
وهذا يعني أن الشعراء ليسوا يسردون حقائق في معظم أعمالهم
وأنهم يكتبون في كل موضوع، ويصفون كل شاردةٍ وواردة
ودعونا لا نهيم بعيداً في سبّنا ولعننا لهذا الرجُل الذي يعتبر ركناً
من أركانِ الأدب العربي على مر العصور والأزمنــــــــــــــــة
ولا ننسى أن لعنة الكبر والغطرسة أصابت معظم شعراء العرب
من أبي الطيب المتنبي وصولاً إلى محمودْ درويش
ولكن لهم أعمالاً تزين صدر الأدب العربي
ولنزار قباني خصوصاً أعمالٌ جدُّ رائعة
بدايةً من مدحه للنبي المصطفى عليه أفضل التسليم
وصولاً إلى قومياته وفخره بوطنه وبمكوناته العقائدية
وأما بالنسبة لما ذكر في هذه المشاركة من أبياتْ
فهي مقتطفات منتقاهْ..
وقد شكلت مجموعة من الأدباء العرب الناشئين
للتصرف في قصائد نزار قباني لجمالها
وتغيير محتواها بمحتوى لا يتعدى على العقيدة الإسلامية السمحة
وهذا مبررٌ يعود علينا بالأجر والحسنات... وينقح هذه الأعمال
حتى لا نحمل وزر الجيل القادم لقراءتها والتشبت بها
وأخيراً أقول أن وقوفنا مكتوفي الأيدي قائلين: لا تقرأوا لهذا الرجل
فإن هذا العمل لن يمنع الأجيال القادمة من قراءة أعماله المشوهـــة
لذا نعمل على طرحها بشكل جديـــد يتماشى ومعتقداتنــــــــــــــــــــا
وحتى لا تقولوا: يدافع على نزار قباني
فقباني مسلمٌ وهو الآن في الدار الحقْ
فليشمله الله برحمته.. وليشفع له مدحه للمصطفى
فلا يجوز تشبيهه بأبي جهل وبوش وماركس
وغيرهم من الكفرة والملحدين
وقد تقابكلكم مقالات ومشاركات في منتديات أخرى
وهي أضخم وأعظم وأهول من هذه
وهذا حالنا نحن العرب... نترك السيئة والخطأ الظاهر
لنتتبع عوراتٍ مخفيةٍ مسحها الزمن
فقد وصفه الكثيرون من مشايخ التكفير في وقته
وقالوا ملحدٌ وكافرٌ وزنديقٌ
وغيرَ هذا الكثيرُ والكثيرُ والكثيرُ
وها هي تعود الكرّة ليُقال ماقيل آنذاك
فهل هذا مانقوله على المتنبي وأبي فراس وأحمد شوقي
وأنا شخصياً لا تقابلني قصيدةٌ مشوهة إلا أسعى للتصليح فيهــــــــــا
ولا أقف أهاتر وأكابر من بعيد: لا تقرأ ولاتسمع ولاتحــــــــــكي
وإن كانت القصيدة لا تعالج، فإنني أراسل ناشرها طالباً منه إزالتها
حتى لا تبقى ويتم تداولها، فأحمل أنا وزرها كما كاتبها أو ناشرها
وفي النهاية أشكر لكَ حرصكَ أخي حسنْ
وأتمنى أن لا أكون قد أطلتْ
أما أخي الذي يسأل عن جواز وحرمة الشعر
فالشعر بحكم الشرع كالكلام: حسنه حسنْ، وقبيحهُ قبيح
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على لفتتك الكريمة هذه
وأشكر لك محاولاتك الجيدة الـ"توضيحية"
للجانب المظلم من أعمال المرحوم نزار قبّاني
ولكني أقف مدافعاً لأقول: اذكروا محاسن موتاكم
ولا تقفوا عند الأعمال الإلحادية التغطرسية في الأدب
فليست تخلو مؤلفات شاعرٍ أو كاتب أو روائي أو أديب منها
وهذه الصفة (الغطرسة والتكبر) هي ماعليه حال كل الكتاب
وقد ذكرها الله في كتابه المجيد حين قال في سورة الشعراءْ:
" أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ "
وهذا يعني أن الشعراء ليسوا يسردون حقائق في معظم أعمالهم
وأنهم يكتبون في كل موضوع، ويصفون كل شاردةٍ وواردة
ودعونا لا نهيم بعيداً في سبّنا ولعننا لهذا الرجُل الذي يعتبر ركناً
من أركانِ الأدب العربي على مر العصور والأزمنــــــــــــــــة
ولا ننسى أن لعنة الكبر والغطرسة أصابت معظم شعراء العرب
من أبي الطيب المتنبي وصولاً إلى محمودْ درويش
ولكن لهم أعمالاً تزين صدر الأدب العربي
ولنزار قباني خصوصاً أعمالٌ جدُّ رائعة
بدايةً من مدحه للنبي المصطفى عليه أفضل التسليم
وصولاً إلى قومياته وفخره بوطنه وبمكوناته العقائدية
وأما بالنسبة لما ذكر في هذه المشاركة من أبياتْ
فهي مقتطفات منتقاهْ..
وقد شكلت مجموعة من الأدباء العرب الناشئين
للتصرف في قصائد نزار قباني لجمالها
وتغيير محتواها بمحتوى لا يتعدى على العقيدة الإسلامية السمحة
وهذا مبررٌ يعود علينا بالأجر والحسنات... وينقح هذه الأعمال
حتى لا نحمل وزر الجيل القادم لقراءتها والتشبت بها
وأخيراً أقول أن وقوفنا مكتوفي الأيدي قائلين: لا تقرأوا لهذا الرجل
فإن هذا العمل لن يمنع الأجيال القادمة من قراءة أعماله المشوهـــة
لذا نعمل على طرحها بشكل جديـــد يتماشى ومعتقداتنــــــــــــــــــــا
وحتى لا تقولوا: يدافع على نزار قباني
فقباني مسلمٌ وهو الآن في الدار الحقْ
فليشمله الله برحمته.. وليشفع له مدحه للمصطفى
فلا يجوز تشبيهه بأبي جهل وبوش وماركس
وغيرهم من الكفرة والملحدين
وقد تقابكلكم مقالات ومشاركات في منتديات أخرى
وهي أضخم وأعظم وأهول من هذه
وهذا حالنا نحن العرب... نترك السيئة والخطأ الظاهر
لنتتبع عوراتٍ مخفيةٍ مسحها الزمن
فقد وصفه الكثيرون من مشايخ التكفير في وقته
وقالوا ملحدٌ وكافرٌ وزنديقٌ
وغيرَ هذا الكثيرُ والكثيرُ والكثيرُ
وها هي تعود الكرّة ليُقال ماقيل آنذاك
فهل هذا مانقوله على المتنبي وأبي فراس وأحمد شوقي
وأنا شخصياً لا تقابلني قصيدةٌ مشوهة إلا أسعى للتصليح فيهــــــــــا
ولا أقف أهاتر وأكابر من بعيد: لا تقرأ ولاتسمع ولاتحــــــــــكي
وإن كانت القصيدة لا تعالج، فإنني أراسل ناشرها طالباً منه إزالتها
حتى لا تبقى ويتم تداولها، فأحمل أنا وزرها كما كاتبها أو ناشرها
وفي النهاية أشكر لكَ حرصكَ أخي حسنْ
وأتمنى أن لا أكون قد أطلتْ
أما أخي الذي يسأل عن جواز وحرمة الشعر
فالشعر بحكم الشرع كالكلام: حسنه حسنْ، وقبيحهُ قبيح
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موسوعة المنتدى- عدد المساهمات : 702
نقاط : 29372
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
العمر : 115
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
والله انا بصفة عامة ماعندش علي نزار قباني
EZMERALDA- عدد المساهمات : 1624
نقاط : 30851
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
الموقع : في قلب من يحبني
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
انا مش ماعنديش عليه بس تي مانحباش بكل انحس فيه جرئ
ومش بعيد عليه كلام كيف هضا
ومش بعيد عليه كلام كيف هضا
الأسطورة- عدد المساهمات : 1424
نقاط : 30125
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 43
السحابه- عدد المساهمات : 5977
نقاط : 35088
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
كيف يعني غريبة يا سيد مخطم الغريب ؟؟
ليس الغريب هو الذي فارق الديار و ودع الاهل و لكن الغريب هو الذي يجد و الناس من حوله يلعبون و يصحو و الناس من حوله ينامون و يسلك درب الخير و الناس في ضلالهم يتخبطون ...
ليس الغريب هو الذي فارق الديار و ودع الاهل و لكن الغريب هو الذي يجد و الناس من حوله يلعبون و يصحو و الناس من حوله ينامون و يسلك درب الخير و الناس في ضلالهم يتخبطون ...
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
الردود علهالموضوع غريبه
موسوعة المنتدى- عدد المساهمات : 702
نقاط : 29372
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
العمر : 115
رد: لكل من اعجب بنزار قباني ... هذا نزاركم يا عشاق ..
والله شكرا ليك ياشاطر حسن ..بجد غمتلى لما قريت شنو كاتب منور على التنبيه ..
وااااااااك هذا كله ومش فاطين انه هكى ملحد ..
وااااااااك هذا كله ومش فاطين انه هكى ملحد ..
mafia girl- عدد المساهمات : 5054
نقاط : 32805
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
العمر : 39
الموقع : هنا في التركينة
مواضيع مماثلة
» عشاق الليل
» تحذيـــــــــــــــــر لكل عشاق القهوة والمنبهات***
» لعيون عشاق البيتزا تفضلوا
» لعيون عشاق احلى لونين
» الى عشاق الابيض والاسود ..احلا الوان عندى
» تحذيـــــــــــــــــر لكل عشاق القهوة والمنبهات***
» لعيون عشاق البيتزا تفضلوا
» لعيون عشاق احلى لونين
» الى عشاق الابيض والاسود ..احلا الوان عندى
sloma :: مواضيع عامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى