مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
+2
mafia girl
موسوعة المنتدى
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من منا يقرأ كتب أو مجلات أو مهتم بمتابعة الأبراج لمعرفة شخصيته أو شخصية غيره؟
مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
هذه الفتوى ستثبت لكم بأن الخيارات الثلاثة الأولى لا تجوز وهي محرمة بإجماع العلماء..
مصدر الفتوى شبكة الإسلام إسلام ويب - أنقر هنا لقراءة الفتوى الأصلية
مصدر الفتوى شبكة الإسلام إسلام ويب - أنقر هنا لقراءة الفتوى الأصلية
السؤال
ماحكم قراءة كتب الأبراج ..وأنا متاكدة أنها لادخل لها في السحرة ولا الشياطين وأنها علم يدرس تاثير الكواكب بالإنسان....؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوز مطالعة كتب الأبراج ولا النظر فيها بدعوى أن لها تأثيراً في حياة الإنسان وأن هذا علم ثابت، فإن الكواكب والنجوم من آيات الله الدالة على عظمته وقدرته، المسبحة له الساجدة لعزته، قال تعالى: (ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس) [الحج: 18].
وقد جعل الله تعالى فيها منافع لعباده وسخرها لهم بأمره ، قال تعالى: (والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره) [الأعراف: 54].
وقد بين عز ذكره أن من منافع النجوم أنها يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، قال تعالى: (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) [النحل:16].
وقال تعالى: (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون) [الأنعام: 97].
وأخبر تعالى أنها زينة السماء الدنيا وأن الشياطين ترجم بها، وإن كانت النجوم التي ترجم بها الشياطين من نوع آخر غير النجوم الثابتة في السماء التي يهتدى بها، فإن هذه لا تزول عن مكانها بخلاف التي يرمى بها فإن حقيقتها تخالف تلك، وإن كان اسم النجم يجمعها. قال تعالى: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير) [الملك: 5].
ثم اعلمي- بارك الله فيك -أنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالصلاة عند كسوف الشمس والقمر وأمر بالدعاء والاستغفار والصدقة وقال: "إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا حياته" متفق عليه.
وفي رواية لمسلم :"...آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده" فهذا ما قاله وأمر به صلى الله عليه وسلم رداً على قول بعض الناس ـ لما كسفت الشمس يوم مات إبراهيم ابن النبي صلىالله عليه وسلم ـ قالوا: إنها كسفت لموته، فبين أن حكمة ذلك تخويف العباد كما يخوفهم تعالى بسائر الآيات كالريح الشديدة والزلازل والبراكين ونحو ذلك، قال تعالى: (فكلاً أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا) [العنكبوت: 40].
وقال تعالى: (وما نرسل بالآيات إلا تخويفاً) [الإسراء: 59].
فإخباره تعالى بأنه يخوف عباده بذلك يبين أن هذه الآيات ربما كانت مقدمة لعذاب ينزل أو شيء يحدث، فإذا كنت قد أردت بقولكتأثير الكواكب) ما قد علم بالحس وغيره من هذه الأمور فهذا حق، ولكن الله قد أمر بالعبادات التي تدفع عنا ما تنذر به هذه الآيات من الشرور، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند هبوب الريح: " اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما أرسلتْ به، ونعوذ بك من شرها وشر ما أرسلتْ به" رواه مسلم.
وأمر بالصلاة عند الكسوف أو الخسوف، والصدقة والدعاء، فالسنة أن يفعل العبد عند أسباب الخير الظاهرة من الأعمال الصالحة ما يجلب الله به المزيد، ويفعل من العبادات عند أسباب الشر الظاهرة ما يكون سبباً في دفعه ورفعه.
وأما ما يخفى من الأسباب فليس العبد مأموراً بأن يتكلفه ويتكلف معرفته، فإذا فعل ما أمر به وترك ما نهي عنه كفاه الله مؤنة الشر وهيأ له أسباب الخير قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً* ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً) [الطلاق: 2، 3].
وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر" رواه أبو داود.
والسحر محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، ومعلوم أن علم التنجيم، الذي هو من السحر نوعان:
الأول: علمي، وهو الاستدلال بحركات النجوم على الحوادث، وهو من جنس الاستقسام الأزلام.
والثاني: عملي وهو الذي يقولون إنه القوى السماوية بالقوى المنفعلة الأرضية كالطلاسم ونحوها، وهذا من أرفع أنواع السحر.
وما حرمه الله ورسوله فضرره أكبر من نفعه، (ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم) [البقرة: 101].
فالنوع الثاني: وإن توهم المتوهمون أن فيه تقدمة للمعرفة بالحوادث، وأن ذلك ينفع فالجهل في ذلك عظيم، والضرر منه أكبر من المنفعة.
إذ مبنى علمهم أن الحركات العلوية هي السبب في الحوادث ، والعلم بالسبب يوجب العلم بالمسبب، وهذا خطأ عظيم، لأن ذلك لا يكون إلا إذا علم السبب التام الذي لا يتخلف عنه حكمُه، وهؤلاء أكثر ما يعلمون إن علموا جزءاً يسيراً من جملة الأسباب الكثيرة ولا يعلمون بقية الأسباب ولا الشروط ولا الموانع، فهذا مثل من يعلم أن الشمس في الصيف تعلو الرأس حتى يشتد الحر، فيريد أن يعلم من هذا حينئذ أن العنب الذي في الأرض الفلانية يصير زبيبا، على أن هناك عنباً وأنه نضج وأن صاحبه نشره في الشمس وهذا، وإن كان يقع كثيراً لكن أخذ ذلك من مجرد حرارة الشمس جهل عظيم، إذ قد يكون هناك عنب وقد لا يكون، وقد يثمر الشجر وقد لا يثمر، وقد يؤكل العنب أو يعصر أو يسرق، وقد يزبب كذلك.
وفساد هذه البضاعة وحرمتها دل عليها آثار كثيرة، منها قوله صلىالله عليه وسلم: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً" رواه مسلم.
والعراف جاء في تعريفه: أنه اسم عام للكاهن والمنجم والرمال ممن يتكلم في تقدمة المعرفة والحوادث بهذه الطرق.
واعتقاد المعتقد أن النجم الفلاني أو البرج الفلاني هو المتولي لسعده ونحسه اعتقاد فاسد، بل لو اعتقد أن هذا البرج أو النجم هو المدبر له فهو كافر، وغاية ما يقول الفلكي أن يبنى علمه على مولد شخصٍ مما في طالع معين. وهذا القدر لا يؤثر وحده في أحوال هذا المولد بل غاية ذلك أن يكون جزءاً يسيراً من جملة الأسباب، وهذا القدر لا يوجب ما ذكر، بل ما علم حقيقة تأثيره فيه مثل حال الوالدين والبلد الذي نشأ فيه فهذه مثلاً أسباب محسوسة في أحوال المولود، ومع ذلك فليست بمستقلة لمعرفة حاله.
وقد ذكر عن الأوائل من المنجمين المشركين الصابئين وأتباعهم أنهم كانوا إذا ولد لهم المولود أخذوا طالع المولود، وسموا المولود باسم يدل على ذلك الطالع، فإذا كبر سئل عن اسمه وأخذ السائل حال الطالع، فجاء هؤلاء المنجمون يسألون الرجل عن اسمه واسم أمه يزعمون أنهم يأخذون من ذلك الدلالة على أحواله وهذه ظلمات بعضها فوق بعض، منافية للعقل والدين. والله أعلم.
ماحكم قراءة كتب الأبراج ..وأنا متاكدة أنها لادخل لها في السحرة ولا الشياطين وأنها علم يدرس تاثير الكواكب بالإنسان....؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوز مطالعة كتب الأبراج ولا النظر فيها بدعوى أن لها تأثيراً في حياة الإنسان وأن هذا علم ثابت، فإن الكواكب والنجوم من آيات الله الدالة على عظمته وقدرته، المسبحة له الساجدة لعزته، قال تعالى: (ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس) [الحج: 18].
وقد جعل الله تعالى فيها منافع لعباده وسخرها لهم بأمره ، قال تعالى: (والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره) [الأعراف: 54].
وقد بين عز ذكره أن من منافع النجوم أنها يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، قال تعالى: (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) [النحل:16].
وقال تعالى: (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون) [الأنعام: 97].
وأخبر تعالى أنها زينة السماء الدنيا وأن الشياطين ترجم بها، وإن كانت النجوم التي ترجم بها الشياطين من نوع آخر غير النجوم الثابتة في السماء التي يهتدى بها، فإن هذه لا تزول عن مكانها بخلاف التي يرمى بها فإن حقيقتها تخالف تلك، وإن كان اسم النجم يجمعها. قال تعالى: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير) [الملك: 5].
ثم اعلمي- بارك الله فيك -أنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالصلاة عند كسوف الشمس والقمر وأمر بالدعاء والاستغفار والصدقة وقال: "إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا حياته" متفق عليه.
وفي رواية لمسلم :"...آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده" فهذا ما قاله وأمر به صلى الله عليه وسلم رداً على قول بعض الناس ـ لما كسفت الشمس يوم مات إبراهيم ابن النبي صلىالله عليه وسلم ـ قالوا: إنها كسفت لموته، فبين أن حكمة ذلك تخويف العباد كما يخوفهم تعالى بسائر الآيات كالريح الشديدة والزلازل والبراكين ونحو ذلك، قال تعالى: (فكلاً أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا) [العنكبوت: 40].
وقال تعالى: (وما نرسل بالآيات إلا تخويفاً) [الإسراء: 59].
فإخباره تعالى بأنه يخوف عباده بذلك يبين أن هذه الآيات ربما كانت مقدمة لعذاب ينزل أو شيء يحدث، فإذا كنت قد أردت بقولكتأثير الكواكب) ما قد علم بالحس وغيره من هذه الأمور فهذا حق، ولكن الله قد أمر بالعبادات التي تدفع عنا ما تنذر به هذه الآيات من الشرور، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند هبوب الريح: " اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما أرسلتْ به، ونعوذ بك من شرها وشر ما أرسلتْ به" رواه مسلم.
وأمر بالصلاة عند الكسوف أو الخسوف، والصدقة والدعاء، فالسنة أن يفعل العبد عند أسباب الخير الظاهرة من الأعمال الصالحة ما يجلب الله به المزيد، ويفعل من العبادات عند أسباب الشر الظاهرة ما يكون سبباً في دفعه ورفعه.
وأما ما يخفى من الأسباب فليس العبد مأموراً بأن يتكلفه ويتكلف معرفته، فإذا فعل ما أمر به وترك ما نهي عنه كفاه الله مؤنة الشر وهيأ له أسباب الخير قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً* ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً) [الطلاق: 2، 3].
وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر" رواه أبو داود.
والسحر محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، ومعلوم أن علم التنجيم، الذي هو من السحر نوعان:
الأول: علمي، وهو الاستدلال بحركات النجوم على الحوادث، وهو من جنس الاستقسام الأزلام.
والثاني: عملي وهو الذي يقولون إنه القوى السماوية بالقوى المنفعلة الأرضية كالطلاسم ونحوها، وهذا من أرفع أنواع السحر.
وما حرمه الله ورسوله فضرره أكبر من نفعه، (ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم) [البقرة: 101].
فالنوع الثاني: وإن توهم المتوهمون أن فيه تقدمة للمعرفة بالحوادث، وأن ذلك ينفع فالجهل في ذلك عظيم، والضرر منه أكبر من المنفعة.
إذ مبنى علمهم أن الحركات العلوية هي السبب في الحوادث ، والعلم بالسبب يوجب العلم بالمسبب، وهذا خطأ عظيم، لأن ذلك لا يكون إلا إذا علم السبب التام الذي لا يتخلف عنه حكمُه، وهؤلاء أكثر ما يعلمون إن علموا جزءاً يسيراً من جملة الأسباب الكثيرة ولا يعلمون بقية الأسباب ولا الشروط ولا الموانع، فهذا مثل من يعلم أن الشمس في الصيف تعلو الرأس حتى يشتد الحر، فيريد أن يعلم من هذا حينئذ أن العنب الذي في الأرض الفلانية يصير زبيبا، على أن هناك عنباً وأنه نضج وأن صاحبه نشره في الشمس وهذا، وإن كان يقع كثيراً لكن أخذ ذلك من مجرد حرارة الشمس جهل عظيم، إذ قد يكون هناك عنب وقد لا يكون، وقد يثمر الشجر وقد لا يثمر، وقد يؤكل العنب أو يعصر أو يسرق، وقد يزبب كذلك.
وفساد هذه البضاعة وحرمتها دل عليها آثار كثيرة، منها قوله صلىالله عليه وسلم: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً" رواه مسلم.
والعراف جاء في تعريفه: أنه اسم عام للكاهن والمنجم والرمال ممن يتكلم في تقدمة المعرفة والحوادث بهذه الطرق.
واعتقاد المعتقد أن النجم الفلاني أو البرج الفلاني هو المتولي لسعده ونحسه اعتقاد فاسد، بل لو اعتقد أن هذا البرج أو النجم هو المدبر له فهو كافر، وغاية ما يقول الفلكي أن يبنى علمه على مولد شخصٍ مما في طالع معين. وهذا القدر لا يؤثر وحده في أحوال هذا المولد بل غاية ذلك أن يكون جزءاً يسيراً من جملة الأسباب، وهذا القدر لا يوجب ما ذكر، بل ما علم حقيقة تأثيره فيه مثل حال الوالدين والبلد الذي نشأ فيه فهذه مثلاً أسباب محسوسة في أحوال المولود، ومع ذلك فليست بمستقلة لمعرفة حاله.
وقد ذكر عن الأوائل من المنجمين المشركين الصابئين وأتباعهم أنهم كانوا إذا ولد لهم المولود أخذوا طالع المولود، وسموا المولود باسم يدل على ذلك الطالع، فإذا كبر سئل عن اسمه وأخذ السائل حال الطالع، فجاء هؤلاء المنجمون يسألون الرجل عن اسمه واسم أمه يزعمون أنهم يأخذون من ذلك الدلالة على أحواله وهذه ظلمات بعضها فوق بعض، منافية للعقل والدين. والله أعلم.
موسوعة المنتدى- عدد المساهمات : 702
نقاط : 29367
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
العمر : 115
يرجى المشاركة فالموضوع مهم
فالمطلوب معرفة رأي أعضاء منتدانا حول الموضوع
موسوعة المنتدى- عدد المساهمات : 702
نقاط : 29367
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
العمر : 115
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
انا الحق مانتابعش فيهم ولا ندور فيهم
.... وعشان نكون صادقه مع نفسي اولا ومعاكم .. انا مرات تخطم عليا في مكان يجينى فضول نقراهم مع انى مش مقتنعه بيهم نقراهم من باب التسليه وتغيير الجو ...
الدين يسر وليس عصر .. ومش اي حد قراهم معناها مقتنع بيهم او يصدق فيهم وتقولو عليه انه شرك بالله ..ركزو ياعالم .... كل شخص له عقله الحمد الله قاد انه يعرف الصح من الغلط ..
هذا رائ متمسكه بيه .. والحمد الله على نعمة العقل ..
شكرا ..
.... وعشان نكون صادقه مع نفسي اولا ومعاكم .. انا مرات تخطم عليا في مكان يجينى فضول نقراهم مع انى مش مقتنعه بيهم نقراهم من باب التسليه وتغيير الجو ...
الدين يسر وليس عصر .. ومش اي حد قراهم معناها مقتنع بيهم او يصدق فيهم وتقولو عليه انه شرك بالله ..ركزو ياعالم .... كل شخص له عقله الحمد الله قاد انه يعرف الصح من الغلط ..
هذا رائ متمسكه بيه .. والحمد الله على نعمة العقل ..
شكرا ..
mafia girl- عدد المساهمات : 5054
نقاط : 32800
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
العمر : 39
الموقع : هنا في التركينة
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
أنا تقريباً نفس رأي مافيا...
يعني ما إندورهنش وهذه مش توه حتي وأنا صغيرة كنت مقتنعه إنهن كذب...
بس لو قريت ممكن نقرأ صفات صاحب البرج بس برضوا بدون قناعة...
يعني ما إندورهنش وهذه مش توه حتي وأنا صغيرة كنت مقتنعه إنهن كذب...
بس لو قريت ممكن نقرأ صفات صاحب البرج بس برضوا بدون قناعة...
السحابه- عدد المساهمات : 5977
نقاط : 35083
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
نتمنى نسيبو حتى قرايتهن
وندورو حاجة ثانية نقروها أكثر فائدة
لأن قراءتهن مضيعة للوقت
وندورو حاجة ثانية نقروها أكثر فائدة
لأن قراءتهن مضيعة للوقت
موسوعة المنتدى- عدد المساهمات : 702
نقاط : 29367
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
العمر : 115
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
مش مضيعة للوقت بس لكن شرك
تحياتي
تحياتي
زهرة الربيـع- عدد المساهمات : 4590
نقاط : 33391
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 43
الموقع :
شكراً واجد...
شكراً يا صديقتي عالنصيحة وإنشالله معش نقراهن ...
إلا الشرك هذه قصة كبيرة ...
جزاك الله كل الخير يا زهرتنا عالإفادة...
إلا الشرك هذه قصة كبيرة ...
جزاك الله كل الخير يا زهرتنا عالإفادة...
السحابه- عدد المساهمات : 5977
نقاط : 35083
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
ماشاء الله عليكم
نورتو صفحتي والله
شكراً يازهرتنا... فعلاً هو شرك بالله
وإنشالله نلتزمو كلنا بالتبليغ عن هذا الموضوع
فهو في غاية الخطورة، وكما قالت الزهرة فهو باب شرك
الله يفتح عليك يازهرتنا الكريمة
ديمة منورة صفحاتي بردودك المميزة
نورتو صفحتي والله
شكراً يازهرتنا... فعلاً هو شرك بالله
وإنشالله نلتزمو كلنا بالتبليغ عن هذا الموضوع
فهو في غاية الخطورة، وكما قالت الزهرة فهو باب شرك
الله يفتح عليك يازهرتنا الكريمة
ديمة منورة صفحاتي بردودك المميزة
موسوعة المنتدى- عدد المساهمات : 702
نقاط : 29367
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
العمر : 115
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
ان شاء الله خير .. مشكورين جميعا لارائكم ... منورين جميعا ..
mafia girl- عدد المساهمات : 5054
نقاط : 32800
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
العمر : 39
الموقع : هنا في التركينة
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
""شكراً يازهرتنا... فعلاً هو شرك بالله
فهو في غاية الخطورة، وكما قالت الزهرة فهو باب شرك
الله يفتح عليك يازهرتنا الكريمة
ديمة منورة صفحاتي بردودك المميزة"
بارك الله فيك أنت علي ""مواضيعك ""المميزة بس يا ريت تعيد نظر في ردودك
تحياتي
فهو في غاية الخطورة، وكما قالت الزهرة فهو باب شرك
الله يفتح عليك يازهرتنا الكريمة
ديمة منورة صفحاتي بردودك المميزة"
بارك الله فيك أنت علي ""مواضيعك ""المميزة بس يا ريت تعيد نظر في ردودك
تحياتي
زهرة الربيـع- عدد المساهمات : 4590
نقاط : 33391
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 43
الموقع :
رد: مطلوب المشاركة - موضوع مهم جداً
لا أتابعه ولا أعتقد بتأثيره
Swedik- عدد المساهمات : 1034
نقاط : 29162
تاريخ التسجيل : 12/11/2008
مواضيع مماثلة
» موضوع خطير ومهم جداً....لاتستهن به...
» هل تستشعربالأجر وأنت تكتب موضوع أو ترد على موضوع؟
» قصيدة قوية جداً جداً
» مطلوب 4 ملايين توقيع
» مطلوب موزعين لسلع نـــادرة
» هل تستشعربالأجر وأنت تكتب موضوع أو ترد على موضوع؟
» قصيدة قوية جداً جداً
» مطلوب 4 ملايين توقيع
» مطلوب موزعين لسلع نـــادرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى