دراسة ميدانية عن عجز الاسرة الليبية ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة ميدانية عن عجز الاسرة الليبية ..

مُساهمة  زهرة الربيـع في الخميس أغسطس 19, 2010 11:50 am

هذه الدراسة من حوالي 5 سنين فاتن يعني ممكن يكون الحال توا أسوء من قبل نتيجة للغلاء المفرط في كل شيء...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

اختار أحد الباحثين الليبيين عينة من الأسر المكونة من أب وأم وأربعة أبناء، وأجرى دراسته عليها، مفترضا أنها تمتلك مسبقا مسكنا متوسط الأثاث، وسيارة متواضعة الحال. كما افترض أن الأب والأم يعملان في مجال التدريس، وأن مرتبهما هو 400 دينار. فهل سيسد هذا حاجات الأسرة الأساسية؟

يقول الدكتور أيمن سيف النصر في دراسة نشرتها مجلة "أفق" الاقتصادية خلال العام 2005: "إن مصاريف هذه الأسرة التي سنفترضها تشترط على الأب مثلا أن يكون رجلا صالحا "لا يدخن، ولا يحتاج إلى أي نفقات زائدة للمقاهي، وأن الأم ليست من الناشطات اجتماعيا (منعزلة)، ولا تزور الناس، ولا تكلف نفسها شراء الهدايا في المناسبات المختلفة التي لا تنتهي، وأن هذه الأسرة لا تمتلك شبابا أو بنات في سن الزواج".

وتابع قائلا: "كما يفترض أيضا أن الأبناء لا يكلفون آباءهم أي دروس خصوصية، ولا يتنزهون في الأماكن الخاصة ليكلفوا والدهم ثمن الجلوس في المقاهي لا سمح الله، ولا يمارسون رياضات تحتاج إلى اشتراك شهري مثلا، ولا يفكرون في شراء ألعاب إلكترونية أو جهاز كمبيوتر".

عجز ميزانية الأسرة

هذه الأسرة وفقًا لتقديرات الباحث الليبي سوف تحتاج إلى ما يلي:

12 رغيف خبز يوميا بقيمة 18 دينارًا ليبيًّا شهريا. كما ستحتاج من 3 إلى 6 بيضات يوميا بقيمة 12 دينارا شهريا، وإلى لتر حليب يوميا أي بقيمة 30 دينار شهريا، كما ستحتاج إلى سكر وزيت وطماطم وشاي ودقيق (طحين) وسميد وأرز، ومكرونة "الوجبة الرئيسية لدى الليبيين" بتكلفة 40 دينارا شهريا.

وسوف تحتاج إلى خضار بقيمة 40 دينارًا شهريًّا، وفواكه تقتصر على الموسميات منها فقط 10 دنانير شهريًّا. (الدولار يعادل 1.3 ديناراً)

وحسب رأي الدكتور سيف النصر فإن الأسرة تحتاج إلى نصف كيلوجرام يوميا، من اللحوم أو دجاجة على أقل تقدير (2 إلى 5 دنانير يوميًّا)، ويستثنى السمك؛ ولأن هذه الأسرة، حسب رأي الباحث، تتبع حمية معينة فهي لا تتناول اللحوم نصف شهر على أقل تقدير، وبالتالي فهي تحتاج إلى 45 دينارًا شهريًّا.

أما مصاريف المنزل كمواد التنظيف التي تتجاوز في أضيق الحدود 30 دينارًا شهريًّا، ومصروف السيارة سوف يكلف شهريًّا 40 دينارًا بين وقود وزيوت، ولن يكون هناك أي أمل في إصلاحها أو صيانتها لو تعطلت، إلى جانب مصروف الكهرباء والماء والهاتف والمقدر بـ 30 دينارًا شهريًّا.

ناهيك عن مصاريف المدرسة للأبناء من حقائب ومستلزمات مدرسية وقرطاسية، ومصروف يومي، وأجرة باص، أو ركوب عام، والتي تصل إلى ما مجموعه 150 دينارًا شهريًّا.

أما بالنسبة للكساء والملابس فقد افترض الباحث أن الأسرة المكونة من 6 أفراد سوف تحتاج إلى كسوتين فقط في السنة، واحدة للصيف، وأخرى للشتاء، وأخرى غير محسوبة "كسوة العيد"، فإنها بحاجة إلى 70 دينارًا شهريًّا، وبالإضافة إلى دواء سلعة وزكام وبرد تحتاج إلى 5 دنانير شهريا.

وعلى الرغم من أن الباحث استثنى مصروفات الطوارئ، مثل مرض يستلزم نقلا سريعا إلى إحدى مستشفيات تونس، فإن المحصلة الإجمالية سوف تصل إلى "500 دينار ليبي"، أي أن الأسرة الليبية التي لا يتجاوز متوسط دخلها اليوم 200 دينار، لم تعد قادرة على العيش بأقل من 500 دينار (650 دولاراً). إذن "تعددت المصاريف والإفلاس واحد" كما يقول أغلب الليبيين الذين تأقلموا مع حياتهم الجديدة، وأصبحوا يتعايشون معها بنكت وطرائف، تقول آخرها إن مذيعا في إحدى الدول المجاورة، اتصل به أحد الليبيين للاشتراك في مسابقة، فسأله المذيع ساخرا: أخبرنا عن أغنى دولة وشعبها أفقر شعب!.

ما هذا برأيكم؟
avatar
زهرة الربيـع

عدد المساهمات : 4590
نقاط : 20546
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 36
الموقع :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دراسة ميدانية عن عجز الاسرة الليبية ..

مُساهمة  ahlawy في الجمعة أغسطس 20, 2010 4:36 am

ههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههه
معقوله مش سادات 200 دينار في الشهر ..200 دينار ياما ادير بيهن في المجتمع الحر السعيد..تاكل وتشرب وتسكن وتدهور بيهن وتوفر منهن بيش تسافر تقضي الاجازة انت والعائلة الكريمه في أوروبا مش في مصر أخرى .. امغير حاجه وحده بس .. اينزلوهن في وقتهن وبدون تأخير...وعجبي ...

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .. وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم ..
avatar
ahlawy

عدد المساهمات : 2006
نقاط : 17997
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
العمر : 43
الموقع : home

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دراسة ميدانية عن عجز الاسرة الليبية ..

مُساهمة  السحابه في الجمعة أغسطس 20, 2010 8:14 pm

والله الاهلاوي صدق الحمدلله ماني فاتحه حوش ونصرف عليه
avatar
السحابه

عدد المساهمات : 5977
نقاط : 22238
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 36
الموقع : في هذه السمــــــــاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دراسة ميدانية عن عجز الاسرة الليبية ..

مُساهمة  الأسطورة في الأحد أغسطس 22, 2010 10:21 am

زوجي يشتغل في عمل حر ويوصل مرتبه شهريا 600د.ل
بس طبعا مش كل شهر علي حسب الشغل
والحمد لله مش ملحقين عاللي نبوه كله
وال200 شن ايديرن بالله

الحمد لله علي كل حال
وربي يصلح حالنا وحال ولاة امورنا ويوفقهم لما فيه صلاح العباد والبلاد
avatar
الأسطورة

عدد المساهمات : 1424
نقاط : 17275
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى