القطيعة وقلوب الشياطين
+2
السحابه
alwasn
6 مشترك
sloma :: مواضيع عامة
صفحة 1 من اصل 1
القطيعة وقلوب الشياطين
القطيعة وقلوب الشياطين
هجر المسلم فوق ثلاث
عن أبي أيوب -رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ( متفق عليه ) .
وهذا فيه تحريم الهجرة بين المسلمين ، وأن الواجب هو التواصل، ولذا ثبتت الأخبار بهذا من حديث أنس أيضا في الصحيحين تحريم الهجرة أكثر من ثلاث، ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة: لا هجرة بعد ثلاث في صحيح مسلم أيضا من حديث ابن عمر أنه عليه الصلاة والسلام قال كما في حديث ابن عمر هذا أو في حديث أبي أيوب: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال أي ثلاثة أيام، وفي الآخر: يلتقيان - كما هنا - فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبتدئ بالسلام .
حديث أبي هريرة عند أبي داود أنه: فإن لقيه فسلم عليه، فقد خرج من الهجرة، وإن لم يسلم عليه فقد خرج المسلم من الهجرة، وباء ذاك بالإثم يعني الذي لم يسلم، وإذا زاد عن ثلاثة أيام عظم الإثم، فإن امتد إلى سنة كان كقتله، كما روى أبو داود بإسناد جيد من حديث أبي خراش أنه عليه الصلاة والسلام قال: من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه .
لكن الشريعة هذه كلها حكمة، وكلها مصلحة، ولهذا النفوس بطبيعتها يعرض لها ما يعرض، ولم يأمر من غاضب أخاه وخاشنه بشيء من القول، أن يكلمه مباشرة، لو حصل مخاصمة بين اثنين بعد صلاة العصر اليوم بأمر من أمور الدنيا اختلفا في شيء وتهاجرا، جاء إنسان أجبرهم ودعاهم قال: تصالحا، هذا حسن طيب وهذا هو الواجب، وهذا هو المشروع والحسن، لكن لو قال: نفسي لا تطيعني الآن. نقول: لا بأس لك رخصة، في اليوم الأول يذهب ثورة غضبه، وفي اليوم الثاني يفكر ويعود وينظر، وفي اليوم الثالث تهدأ نفسه، أو في اليوم الثاني تهدأ نفسه وفي اليوم الثالث يعود، فرخص له الشارع ثلاثة أيام، ثم الصحيح أن ثلاثة أيام أنها اثنتان وسبعون ساعة خلافا لمن قال: إنه إذا هجر مثلا من وسط النهار لا يحسب إلى الليل، والصواب أنه ثلاثة أيام بلياليها، في اللفظ الآخر ثلاثة أيام .
ثم بعد ثلاثة أيام يجب عليه أن يكلم ولا يجوز الهجرة، وهذا فيما إذا كان في أمر من أمور الدنيا، أما إذا كانت الهجرة في أمور الآخرة في معصية، فهذا باب واسع والهجرة فيه لها أحكامها وهي مبنية على المصالح قد يهجر وقد لا يهجر، لكن هذا فيما يتعلق بأمور الخلاف والنزاع، فالهجرة مقدرة بثلاثة أيام ولا يحل له بعد ذلك أي هجرة .
فهل في أيامنا الصعبة هذه ، لو ألقينا السلام على مسلم ستصفى نفسه أم أن السواد الشيطاني هو ما يسمى الكرامة في زمننا مقلوب المعاني هو الحاصل ؟!!
لا نحكم قبل أن نجرب
هجر المسلم فوق ثلاث
عن أبي أيوب -رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ( متفق عليه ) .
وهذا فيه تحريم الهجرة بين المسلمين ، وأن الواجب هو التواصل، ولذا ثبتت الأخبار بهذا من حديث أنس أيضا في الصحيحين تحريم الهجرة أكثر من ثلاث، ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة: لا هجرة بعد ثلاث في صحيح مسلم أيضا من حديث ابن عمر أنه عليه الصلاة والسلام قال كما في حديث ابن عمر هذا أو في حديث أبي أيوب: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال أي ثلاثة أيام، وفي الآخر: يلتقيان - كما هنا - فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبتدئ بالسلام .
حديث أبي هريرة عند أبي داود أنه: فإن لقيه فسلم عليه، فقد خرج من الهجرة، وإن لم يسلم عليه فقد خرج المسلم من الهجرة، وباء ذاك بالإثم يعني الذي لم يسلم، وإذا زاد عن ثلاثة أيام عظم الإثم، فإن امتد إلى سنة كان كقتله، كما روى أبو داود بإسناد جيد من حديث أبي خراش أنه عليه الصلاة والسلام قال: من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه .
لكن الشريعة هذه كلها حكمة، وكلها مصلحة، ولهذا النفوس بطبيعتها يعرض لها ما يعرض، ولم يأمر من غاضب أخاه وخاشنه بشيء من القول، أن يكلمه مباشرة، لو حصل مخاصمة بين اثنين بعد صلاة العصر اليوم بأمر من أمور الدنيا اختلفا في شيء وتهاجرا، جاء إنسان أجبرهم ودعاهم قال: تصالحا، هذا حسن طيب وهذا هو الواجب، وهذا هو المشروع والحسن، لكن لو قال: نفسي لا تطيعني الآن. نقول: لا بأس لك رخصة، في اليوم الأول يذهب ثورة غضبه، وفي اليوم الثاني يفكر ويعود وينظر، وفي اليوم الثالث تهدأ نفسه، أو في اليوم الثاني تهدأ نفسه وفي اليوم الثالث يعود، فرخص له الشارع ثلاثة أيام، ثم الصحيح أن ثلاثة أيام أنها اثنتان وسبعون ساعة خلافا لمن قال: إنه إذا هجر مثلا من وسط النهار لا يحسب إلى الليل، والصواب أنه ثلاثة أيام بلياليها، في اللفظ الآخر ثلاثة أيام .
ثم بعد ثلاثة أيام يجب عليه أن يكلم ولا يجوز الهجرة، وهذا فيما إذا كان في أمر من أمور الدنيا، أما إذا كانت الهجرة في أمور الآخرة في معصية، فهذا باب واسع والهجرة فيه لها أحكامها وهي مبنية على المصالح قد يهجر وقد لا يهجر، لكن هذا فيما يتعلق بأمور الخلاف والنزاع، فالهجرة مقدرة بثلاثة أيام ولا يحل له بعد ذلك أي هجرة .
فهل في أيامنا الصعبة هذه ، لو ألقينا السلام على مسلم ستصفى نفسه أم أن السواد الشيطاني هو ما يسمى الكرامة في زمننا مقلوب المعاني هو الحاصل ؟!!
لا نحكم قبل أن نجرب
alwasn- عدد المساهمات : 864
نقاط : 28341
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 43
رد: القطيعة وقلوب الشياطين
بارك الله فيك موضوع قيم
السحابه- عدد المساهمات : 5977
نقاط : 34193
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء
رد: القطيعة وقلوب الشياطين
كلماتك جدا راااائعه
مشكوووره ياعسل نورتي
مشكوووره ياعسل نورتي
EZMERALDA- عدد المساهمات : 1624
نقاط : 29956
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
الموقع : في قلب من يحبني
رد: القطيعة وقلوب الشياطين
بارك الله فيك
تحياتي
تحياتي
زهرة الربيـع- عدد المساهمات : 4590
نقاط : 32501
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 42
الموقع :
المتألقة- عدد المساهمات : 124
نقاط : 25870
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 40
الموقع : مع النجوم
رد: القطيعة وقلوب الشياطين
فهل في أيامنا الصعبة هذه ، لو ألقينا السلام على مسلم ستصفى نفسه أم أن السواد الشيطاني هو ما يسمى الكرامة في زمننا مقلوب المعاني هو الحاصل ؟!!
مشاركة رائعه ومن الوسن الروعه،وكلامك صح وميه الميه لكن فى اشخاص لو القيتى عليهم السلام مايردوش....ياريتهم بفهمو الموضوع بس
مشاركة رائعه ومن الوسن الروعه،وكلامك صح وميه الميه لكن فى اشخاص لو القيتى عليهم السلام مايردوش....ياريتهم بفهمو الموضوع بس
الأميرة- عدد المساهمات : 1928
نقاط : 29961
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 43
الموقع : مملكه السلاوى
مواضيع مماثلة
» نصائح كي تعتني بصحة قلبك وقلوب من تحبين
» من هم الشياطين التى لا تصفد فى رمضان ؟
» لماذا يرى الحمار الشياطين ويرى الديك الملائكة؟؟؟
» من هم الشياطين التى لا تصفد فى رمضان ؟
» لماذا يرى الحمار الشياطين ويرى الديك الملائكة؟؟؟
sloma :: مواضيع عامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى