sloma
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

مُساهمة  زهرة الربيـع السبت يوليو 11, 2009 1:21 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أيها الأحبة في الله هذه رسالة وددت لو تعونها كما وعيتها لعل الله يغفر لنا الخطايا إنه هو الغفور الرحيم.

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

منها ..


" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"


سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين

وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء"

~~~~~~~~~~~~


" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله


~~~~~~~~~~~~


" قول: "لا حول الله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك

والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)

~~~~~~~~~~~~


"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"

سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه

~~~~~~~~~~~~


" قول: "فلان شكله غلط"
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا"

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

~~~~~~~~~~~~


" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"

سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.

~~~~~~~~~~~~


القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"

سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

~~~~~~~~~~~~


القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

~~~~~~~~~~~~


القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"

سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

~~~~~~~~~~~~


قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت"

سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى فيكتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"

~~~~~~~~~~~~


قول: "شاءت حكمة الله كذا"

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

~~~~~~~~~~~~


قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

~~~~~~~~~~~~

قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"

سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

~~~~~~~~~~~~


قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي"

سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

~~~~~~~~~~~~


تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"

سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

~~~~~~~~~~~~


قول: "مات فلان شهيداً"

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

~~~~~~~~~~~~


القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"

سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

~~~~~~~~~~~~


قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"

سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

~~~~~~~~~~~~


قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"

سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان

الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال"

~~~~~~~~~~~~



اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"

********************************

مع خالص تحياتي
زهرة الربيـع
زهرة الربيـع

عدد المساهمات : 4590
نقاط : 32501
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 42
الموقع :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

مُساهمة  الأسطورة الأحد يوليو 19, 2009 11:14 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الأسطورة
الأسطورة

عدد المساهمات : 1424
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

مُساهمة  EZMERALDA الأحد يوليو 19, 2009 2:53 pm

اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
بارك الله فيك وجعلة الله في ميزان حسناتك

بس عندي سؤال علي حاجة بس
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
اريد توضيح اكثر لان نستعمل فيها وحسيت روحي غلطانة لكن ياريت توضيحيه اكثر
EZMERALDA
EZMERALDA

عدد المساهمات : 1624
نقاط : 29956
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
الموقع : في قلب من يحبني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مُساهمة  المؤمنه الإثنين يوليو 20, 2009 10:26 pm

شكرا وبارك الله فيكي
وان شاء الله اتكون في ميزان حساناتك
المؤمنه
المؤمنه

عدد المساهمات : 375
نقاط : 27778
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
الموقع : مجالس الذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

مُساهمة  زهرة الربيـع الخميس يوليو 23, 2009 1:46 am

بارك الله فيكم جميعاً

بالنسبة للدعاء فقد قال فيه العلماء كلمتهم وسأسوق إليك/ي قول الشيخ ابن العثيمين:


السؤال : بعض المرات ندعو بهذا الدعاء : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ، فهل هذا الدعاء جائز أم فيه مخالفة ؟

الجواب :
الحمد لله
" لا نرى الدعاء هذا ، بل نرى أنه محرم ، وأنه أعظم من قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لا يقل أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ) ؛ وذلك لأن الدعاء مما يرد الله به القضاء ، كما جاء في الحديث : ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ) والله عز وجل يقضي الشيء ثم يجعل له موانع ، فيكون قاضيا بالشيء ، وقاضيا بأن هذا الرجل يدعو فيرد القضاء ، والذي يرد القضاء هو الله عز وجل .
فمثلا : الإنسان المريض ، هل يقول : اللهم إني لا أسألك الشفاء ، ولكني أسألك أن تهون المرض ؟
لا ، بل يقول : اللهم إنا نسألك الشفاء ، فيجزم بطلب المحبوب إليه ، دون أن يقول : يا رب أبق ما أكره لكن الطف بي ، هل الله عز وجل إلا أكرم الأكرمين وأجود الأجودين ؟ وهو القادر على أن يرد عنك ما كان أراده أولا بسبب دعائك ، فلهذا نحن نرى أن هذه العبارة محرمة ، وأن الواجب أن يقول : اللهم إني أسألك أن تعافيني ، أن تشفيني ، أن ترد علي غائبي ، وما أشبه ذلك " انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

والله تعالى أعلم
زهرة الربيـع
زهرة الربيـع

عدد المساهمات : 4590
نقاط : 32501
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 42
الموقع :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

مُساهمة  EZMERALDA الأحد يوليو 26, 2009 11:23 am

بارك الله فيك بجد والله والله جعله الله في ميزان حسناتك اصلا كنت غافلة عنها

بارك الله فيك بارك الله فيك
EZMERALDA
EZMERALDA

عدد المساهمات : 1624
نقاط : 29956
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
الموقع : في قلب من يحبني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

مُساهمة  السحابه الإثنين يوليو 27, 2009 12:58 pm

بارك الله فيك
السحابه
السحابه

عدد المساهمات : 5977
نقاط : 34193
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
العمر : 43
الموقع : في هذه السمــــــــاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى